إعلان

مقتل نحو 300 شخص في قصف حربي على ثلاث مناطق في سوريا خلال أسبوع

04:40 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود

على مدار أسبوع تعرضت ثلاث محافظات سورية لقصف عنيف أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 300 قتيل، تفاوت عددهم من منطقة إلى أخرى بحسب نسبة المدنيين المقيمين فيها، جاء على رأس تلك المناطق غوطة دمشق الشرقية، المُحاصرة والمُكتظة بالمدنيين، ورغم أن هناك مناطق تخضع لاتفاقات خفض التوتر إلا أن القصف لايزال مستمر.

وقال المرصد السوري ومقره لندن، إن تلك الحصيلة ناتجة عن قصف لطائرات حربية لم يحدد ما إذا كانت للطيران الروسي أو السوري أو غيرهما.

ودائما ما تتهم المعارضة السورية ما تصفه بـ"العدوان الروسي وقوات النظام (الحكومة) بشن تلك الغارات التي تتسبب في سقوط مدنيين".

وفيما يلي تفاصيل تلك الغارات ومناطق الاستهداف بحسب ما أفاد المرصد في بياناته:

دير الزور

خلال أسبوع كامل، قُتل 87 مدنيًا على الأقل في مدينة دير الزور التي تُعتبر من أكثر المناطق سخونة داخل الأراضي السورية والتي لا يزال تنظيم داعش يسيطر على أجزاء من المحافظة.

سقط يوم الأحد 19 نوفمبر الجاري، قتيل واحد من مدينة البوكمال، جراء قصف الطائرات الحربية لمنطقة المعبر المائي في بلدة الرمادي، بريف دير الزور الشرقي.

وفي اليوم التالي؛ قُتل مدنيان اثنان إثر استهدافهم بطائرة مسيرة في منطقة القورية، كما قُتل رجل وابنتاه في قصف للطائرات الحربية على المخيم الذي يضم نازحين من ريف دير الزور.

أما يوم الخميس، فقُتل رجل مسن، جراء قصف الطائرات الحربية لمناطق في قرية أبو حردوب بريف دير الزور الشرقي، بينما سقط شخص وأصيب اثنان من أشقائه بجراح، جراء قصف الطائرات الحربية لمناطق في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي.

وفي قصف مكثف استهدف بلدات وقرى بضفتي الفرات، سقط 5 مواطنين بينهم سيدتان إحداهما مع ابنتها ومواطنة أخرى، إثر سقوط قذائف على مناطق في بلدة الجرذي الواقعة في الضفاف الشرقية لنهر الفرات، واتهم أهالي قوات الحكومة السورية باستهداف المنطقة.

كما قُتل مدني واحد في القصف الجوي على مناطق في قرية أبو حردوب، وآخر جراء إصابته في قصف للقوات الحكومية على مناطق في بلدة الباغوز بريف دير الزور الشرقي.

فيما سقط 11 قتيلاً على الأقل بينهم سيدة وابنتها ومواطنتان أخريتان وطبيب وطفلان اثنان، جراء استهداف الطائرات الحربية للمعبر النهري الواصل بين منطقة حسرات وشرق الفرات.

ووثق المرصد السوري مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص بينهم 8 مواطنات وأطفال، في قصف نفذته طائرات حربية - يرجح أنها روسية - باستهدافها منطقة مخيم للنازحين في بادية قرية السيال بريف البوكمال في أحد الجيوب التي بقيت تحت سيطرة تنظيم داعش غرب نهر الفرات.

ذلك بالإضافة إلى 11 مواطنة بينهم طبيب وطفل 4 مواطنات قتلوا في القصف الجوي على معبر حسرات، و4 مواطنين قُتلوا في قصف من طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي على قرية درنج.

وجراء قصف لطائرات حربية –يُرجح أنها روسية- قُتل 53 على الأقل عدد الشهداء الذين وثقهم المرصد السوري لحقوق الإنسان ممن قضوا في "مجزرة" جرت في بلدة الشعفة، أمس الأحد، من ضمنهم 21 طفلاً. 

دمشق

خلال أسبوع متواصل قُتل حوالي 200 قتيل في محافظة دمشق بالكامل، شاملة الغوطة الشرقية إذ قال المرصد السوري إن الطائرات الحربية لا تكاد تنهي غارتها، حتى تعاود تنفيذ ثانية وثالثة وأخرى، على مدينة وبلدات غوطة دمشق الشرقية، رغم اتفاق الهدنة المُبرم في يوليو الماضي.

وقُتل شخصان على الأقل، الأحد 19 نوفمبر الجاري، إثر سقوط قذائف استهدفت مطار المزة بالعاصمة السورية.

وفي الاثنين الماضي، سقط 7 قتلى في العاصمة وريفها، إثر سقوط قذائف على باب توما والمجتهد وشارع خالد بن الوليد وضاحية جرمانا، كما قُتل 3 مدنيين آخرين.

فيما قُتل يوم الجمعة الماضية، 11 على الأقل في غارات استهدفت حرستا ودوما وعين ترما، عربين، ومسرابا، وعربين، وحزة بدمشق.

فيما سقط أكثر من 25 قتيلاً بالغوطة الشرقية، خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين.

كما قُتل أمس الأحد، 25 مدنيًا على الأقل في مسرابا ومديرا ودوما، كذلك قُتل 11 مواطناً بينهم 5 أطفال ومواطنة يوم الخميس الماضي، في غارات على مناطق في مدن وبلدات دوما وحرستا وعين ترما، وغارات على عربين، وقصف صاروخي على عين ترما وجسرين.

بينما قُتل الأربعاء الماضي، 6 مواطنين بينهم 3 أطفال أطفال في قصف مدفعي وصاروخي، على مناطق مختلفة بريف وغوطة دمشق

وقتل خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين، 27 مواطنًا بينهم 5 أطفال في قصف مدفعي وصاروخي على مناطق مختلفة بريف وغوطة دمشق.

ويوم الاثنين الماضي، قُتل 10 مواطنين بينهم 4 أطفال ومواطنتان في القصف المدفعي والصاروخي على كفربطنا وحمورية وعربين ومديرا، بينما استشهد يوم الأحد 17 مواطنًا بينهم طفل جراء القصف الصاروخي والمدفعي على دوما ومسرابا ومديرا وحمورية.

حُمص

وفي محافظة حُمص، قُتل ما لا يقل عن 13 مدنيًا خلال الأسبوع الماضي؛ حيث سقطت قذيفتان صاروخيتان على مطحنة واقعة في منطقة المطاحن بشمال مدينة حمص، ما تسبب بوقوع بسقوط 11 قتيلا على الأقل، ولم ترد معلومات حول مصدر تلك القذائف.

كما شهدت مناطق بالريف الشمالي لحمص، قصفًا من قبل قوات النظام، أسفر عن سقوط قتيلين اثنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان