إعلان

انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامى بالرياض

01:02 م الأحد 26 نوفمبر 2017

اجتماع مجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامى بالرياض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - (أ ش أ):

انطلقت اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض، أعمال الاجتماع الأول لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي ينعقد تحت شعار "متحالفون ضد الإرهاب".

وبدأ الاجتماع بتلاوة أيات من الذكر الحكيم بصوت القارىء "إبراهيم العتيبي"، ويشارك فيه وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي ووفود دولية وبعثات رسمية.

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية اليوم أن اجتماع وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب هام للغاية، حيث أثر الإرهاب بشكل كبير على جميع الدول العربية وتعمل أغلب منظماته في عدة دول دون وجود تنسيق قوي وجيد ومميز بين الدول الإسلامية، معلنا انتهاء تلك الأزمة منذ تأسيس هذا التحالف اليوم.

وقال بن سلمان - في الكلمة الافتتاحية خلال الاجتماع الأول لوزراء دفاع التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب - إن أكثر من 40 دولة إسلامية ترسل اليوم إشارة قوية بأنها ستعمل معا وتنسق بشكل قوي بدعم جهود بعضها البعض، سواء الجهود العسكرية أو الجانب المالي أو الاستخباراتي أو السياسي، حيث تقدم كل دولة ما تستطيع في كل مجال حسب قدراتها وإمكانياتها.

وأضاف "اليوم لدينا في هذا الاجتماع عدة مبادرات سيتم الإعلان عنها في البيان الختامي بعد اتفاق وزراء دفاع دول التحالف الإسلامي عليها".

وأشار بن سلمان إلى أن الإرهاب والتطرف لا يتوقف خطره على قتل الأبرياء أو نشر الكراهية فحسب، بل يكمن خطره الأساسي في تشويه سمعة ديننا الحنيف، وتشويه عقيدتنا.. لافتا إلى أننا لن نسمح أن يستمر ما قاموا به من تشويه لهذه العقيدة السمحة وترويع الأبرياء في الدول الإسلامية ودول العالم أكثر من ذلك.

وأكد أننا اليوم بدأنا ملاحقة الإرهاب وبدأنا نرى هزائمه في كثير من دول العالم خاصة الدول الإسلامية، مؤكدا أننا سنلاحقه حتى يختفي تماما من وجه الأرض.

وأعرب بن سلمان عن أمنياته بأن تكون مخرجات ونتائج هذه القمة ناجحة وأن تكون الجهود مميزة.

تلا ذلك عرض مقطع فيديو مصور حول خلفيات إطلاق التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب وضحايا الأعمال الإرهابية وطرق تمويلها.​

وعقب ذلك، ألقى أمين عام رابطة العالم الإسلامي محمد آل عيسى، كلمة أكد فيها جدية العزم الإسلامي في مواجهة الإرهاب، كما أكد إعلانه التاريخي لإقامة تحالفه العسكري لمحاربته، مشددا أيضا على أن الأفكار الإرهابية عنصر دخيل على دينه وفكره.

ونوه آل عيسى - خلال اجتماع مجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب من العاصمة السعودية الرياض - بأن رسالة الإسلام جاءت "نقية من الشوائب"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مهام هذا التحالف هو هزيمة الإرهاب ودحره، ولفت إلى أن الإرهاب لم يقم على كيان سياسي ولا عسكري.. بل على أيديولوجية متطرفة.

وقال آل عيسى "إن الإسلام رحب بكل معاني السلام حتى أصبح جزءا رئيسيا من تعاليمه ومفردة مهمة في قاموسه"، وتساءل "كيف تسلل التطرف متخذا اسم الإسلام بعد تلك الضمانات التشريعية والتي رسخت بوضوح تام قيم الوسطية والاعتدال في الإسلام ؟".

وأوضح أن الإجابة تتلخص في أن التطرف في نظرياته الحالية لم يكن أبدا امتدادا فكريا لمفاهيم سابقة، مشيرا إلى أن التطرف المعاصر كان خليطا من حماسة قتالية بعاطفة دينية عشوائية تفتقر لأبسط مقدمات الوعي الديني وأبسط قواعد المنطق العقلي.

وأشار إلى أن إرهابيين كثيرين التحقوا بتنظيم داعش من 100 دولة، لم يكونوا من مدرسة واحدة، يجمعهم هدف مشترك هو إقامة كيانهم المزعوم، كما أن الأوربيين في داعش يشكلون 50% من عناصر التنظيم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان