إعلان

استراليا تؤكد بدء التحقيق في واقعة سرقة زوجة دبلوماسي لآثار مصرية

01:47 م الجمعة 24 نوفمبر 2017

زوجة دبلوماسي استرالي سرقت اثار مصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

أكدت الحكومة الاسترالية أنها بدأت التحقيق في قضية زوجة الدبلوماسي الاسترالية المتهمة بسرقة، ونهب الآثار المصرية من العديد من الدول من بينها مصر، وهذا بحسب ما نقلته وكالة أسوشيتيد برس. 

وتوجهت مونيكا حنا، أستاذ علم الآثار ورئيس وحدة الآثار والتراث الحضارى بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، برسالة إلى السفير الاسترالي بمصر، نيل هوكينز، ونشرتها على حسابها بموقع الفيسبوك الشهر الجاري، تتهم فيها الاسترالية جوان هوارد، 95 عاما، بسرقة القطع والمقتنيات الأثرية خلال زيارتها لبعض المواقع، خلال رحلاتها مع زوجها الدبلوماسي الذي عمل في مصر في الستينيات.

وبحسب الرسالة، فإن كيث زوج هوارد، شغل منصبا دبلوماسيا بارزا في الأمم المتحدة بالشرق الأوسط في الستينيات والسبعينيات، وخاصة في مصر ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين والأراضي التي تحتلها اسرائيل. 

وتقول حنا إن هوارد استغلت منصب زوجها، ووضعه الدبلوماسي، وقامت بتصرفات غير مقبولة على الإطلاق. 

وطالبت أستاذة علم الآثار بضرورة إجراء تحقيق في أسرع وقت ممكن، للاستعادة المقتنيات الأثرية التي سرقتها هوارد، التي تعيش الآن في بيرث باسترالية. 

ووصفت حنا أفعال وتصرفات السيدة الإسرائيلية بـ"القرصنة". 

وقالت إن هذه التصرفات تؤثر على التراث التاريخي، وتحول القطع المقتنيات الآثرية من قطع لها مدلول تاريخي عظيم، إلى مجرد قطع جمالية، تستخدم في الديكور. 

وتابعت: "السوق السوداء تركت التراثي الثقافي المصرية مليء بفراغات لا يمكن ملئها، وقصص تاريخية لا يمكن التحدث عنها" . 

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية والتجارة الاسترالية إنها تُحقق في هذه المسألة، وتعهدت بإعادة المواد والقطع الآثرية المفقودة، بموجب اتفاقيات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

فيديو قد يعجبك: