إعلان

حكومة كردستان العراق: قرار المحكمة الاتحادية صدر بشكل أحادي

03:38 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

نيجيرفان بارزاني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أربيل، العراق (د ب أ)
أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني أن" قرار المحكمة الاتحادية صدر بشكل أحادي ودون حضور ممثلي الإقليم، مؤكدا أن الإقليم مع تطبيق كافة مواد الدستور العراقي.
ويعد هذا أول رد فعل رسمي على قرار المحكمة الاتحادية الذي صدر اليوم الإثنين وقضى بعدم دستورية الاستفتاء الذي جرى في إقليم كردستان في 25 سبتمبر الماضي .

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في اربيل، إن "حكومة الإقليم تؤكد التزامها بكافة مواد الدستور العراقي وتطالب بتطبيق المواد كافة "، مشيرا إلى أن "عدم تطبيق الدستور هو ما أدى بإقليم كردستان إلى اجراء الاستفتاء".

وعن الانباء التي تتداول حول وجود مفاوضات سرية بين اربيل وبغداد، أكد بارزاني أنه "لم تعقد مفاوضات سرية ، بل أن هناك اجتماعات عسكرية وأمنية مستمرة والهدف منها عدم عودة الاشتباكات المسلحة".

وأضاف أن "التلويح بالحل العسكري لا يحل المشاكل العالقة، وأن هناك في إقليم كردستان شعباً له حقوق دستورية في العراق، وأن أفضل طريقة للحصول على تلك الحقوق هو تطبيق الدستور والحوار البناء لحل المشاكل".

من جانب آخر، أكد بارزاني ترحيب حكومة إقليم كردستان، بموظفي الحكومة الاتحادية في مطارات الإقليم، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة احتساب نسبة 17 بالمائة لحصة إقليم كردستان من الموازنة الاتحادية العامة للعام 2018.

كان اياس الساموك المتحدث الرسمي باسم المحكمة الاتحادية العليا العراقية قال، في بيان صحفي، إن "المحكمة أصدرت حكما بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25 سبتمبر الماضي في إقليم كردستان وبقية المناطق خارجه، وإلغاء الآثار والنتائج كافة المترتبة عليه".

ورحبت الحكومة العراقية اليوم الاثنين بقرار المحكمة، وقالت في بيان صحفي، إن "الحكم جاء معززا لموقف الحكومة الدستوري في بسط السلطة الاتحادية ورفض الاستفتاء وعدم التعامل معه".

ودعت "الجميع الى احترام الدستور والعمل تحت سقفه في حل جميع المسائل الخلافية وتجنب اتخاذ أي خطوة مخالفة للدستور والقانون".

يذكر أن التوتر يسود العلاقة بين إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد منذ إجراء هذا الاستفتاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان