إعلان

وزير خارجية فرنسا يجدد دعم بلاده لبنان

02:34 ص الأربعاء 13 يوليو 2016

وزير خارجية فرنسا جون مارك ايرولت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - أ.ش.أ:
جدد وزير خارجية فرنسا جون مارك إيرولت دعم بلاده للبنان أكثر من اي وقت مضى، مشيرا الى وعود الرئيس فرانسوا أولاند في ابريل الماضي خلال زيارته لبيروت.

وذكّر إيرولت، في تصريح له اليوم من لبنان، بالتزام فرنسا بتخصيص 50 مليون يورو -قبل نهاية العام الجاري- لمساعدة السلطات اللبنانية على احتواء أزمة اللاجئين السوريين على أراضيها، متعهدًا بأن تستضيف بلاده ثلاثة آلاف من هؤلاء اللاجئين خلال 2016 و 2017.

وأشار إيرولت إلى أن الوضع المأساوي الرهان ناجم عن الحرب في سوريا، وإلى الأولوية القصوى لوقف إطلاق النار هناك، مؤكدًا رغبة بلاده في مساعدة الجيش اللبناني ورفع التعاون العسكري إلى مستوى أعلى.

وحول الأزمة السياسية في لبنان، أكد وزير الخارجية أن بلاده لا تألو جهدًا لمساعدة اللبنانيين على تجاوز الأزمة الراهنة ويمكنها لعب دور الوسيط، مضيفًا ان تلك المسألة ستشكل أولوية للدبلوماسية الفرنسية خلال الأشهر المقبلة.

كما دعا جون مارك إيرولت القوى السياسية اللبنانية لتحمل مسؤولياتها من أجل إيجاد حلّ للأزمة السياسية في لبنان، معتبرًا أن ذلك يتحقق من خلال الحوار بين اللبنانيين.

وقال: "فرنسا لن تدخر جهدا في محاولة إيجاد حل أو المساعدة على إيجاد حل للبنان، ولهذا السبب فإن لفرنسا حوار دائمًا مع الشخصيات السياسية اللبنانية وكذلك مع كل الدول التي يمكن أن تلعب دورا إيجابيا. وبعد زيارتي هذه سأستأنف اتصالاتي مع شركائنا من أجل أن يساهم الجميع في ايجاد حل للبنان".
واعتبر أن "مصلحة الشعب اللبناني تقتضي الخروج من هذه الأزمة ليتمكن من مواجهة التحديات الكبرى الاقتصادية والاجتماعية والأمنية وكذلك معالجة المسألة الشائكة الا وهي مسألة اللاجئين المستمرة بسبب الحرب في سوريا المستمرة".

وكان وزير خارجية فرنسا التقى -خلال زيارته لبنان التي اختتمها الثلاثاء- قيادات سياسية لبنانية من مختلف الأطياف والانتماءات بما في ذلك برلمانيين من "حزب الله".

وكانت أبرز هذه اللقاءات مع رئيس الوزراء تمام سلام ورئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون، المرشح لرئاسة الجمهورية اللبنانية، ورئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه، والمرشح أيضًا لرئاسة الجمهورية، وكذلك رئيس الوزراء الأسبق، زعيم "تيار المستقبل" سعد الحريري.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان