إعلان

إغلاق مدينة اسطنبول تحسبا لاضطرابات في ذكرى تظاهرات 2013

04:42 م الثلاثاء 31 مايو 2016

اعتقلت الشرطة التركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة – (أ ف ب):

اعتقلت الشرطة التركية الثلاثاء أكثر من عشرة نشطاء وفرضت اجراءات أمنية مشددة في مدينة اسطنبول في الذكرى الثالثة للتظاهرات التي جرت في المدينة في 2013 وشكلت أكبر تحدٍ لحكم الرئيس رجب طيب اردوغان.

وبدأت الاحتجاجات (مايو- يونيو 2013) كحركة شعبية لوقف خطط لاعادة تطوير حديقة جيزي وسط اسطنبول، إلا انها تحولت موجة من الغضب الشعبي ضد اردوغان امتدت إلى أنحاء البلاد.

وتراجعت تلك التظاهرات تدريجا بعد حملة قمع شنتها الشرطة. وأصبحت قوات الأمن ترد بقسوة على اي تجمعات معادية للحكومة وتستخدم خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع حتى ضد المشاركين في تظاهرات صغيرة.

وتم نشر مئات من عناصر الشرطة المسلحين في ساحة تقسيم قرب حديقة جيزي، ومنع دخولها على المشاة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

ورغم اغلاق وسط الساحة بالحواجز المعدنية، الا ان نشطاء المعارضة يخططون لتنظيم تجمع عند الساعة 16,00 ت غ.

من ناحية اخرى اعتقلت الشرطة 16 ناشطا في مكاتب غرفة المهندسين المعماريين التجارية في وسط المدينة قرب قصر يلدز الاثري، والتي عارضت تطوير حديقة غيزي ودعمت المتظاهرين، بحسب الإعلام المحلي.

ومن بين المعتقلين الامين العام للغرفة موجيلا يابيتشي والمحامي كان اتالاي، الشخصيتان البارزتان في احتجاجات جيزي. وذكرت التقارير انهما رفضا امرا بالاخلاء.

وشاهد مراسل وكالة فراس برس الشرطة تقتادهما في حافلة صغيرة. ولم يعرف على الفور ما اذا كان اعتقالهما يرتبط بالذكرى.

وقتل ثمانية اشخاص في حملة القمع التي شنتها الشرطة في جميع انحاء البلاد عقب احتجاجات حديقة غيزي. ووصف اردوغان، الذي كان يتولى رئاسة الوزراء في ذلك الوقت، المتظاهرين بانهم "مثيرو شغب".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان