إعلان

أمريكا تدين مشروع قانون إسرائيلي لتقنين أوضاع مستوطنات بالضفة الغربية

02:23 ص الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (أ ش أ):

أدانت الخارجية الأمريكية بشدة، خططا إسرائيلية لسن تشريع لتقنين أوضاع ألفيّ وحدة استيطانية في أراض خاضعة لملكية فلسطينيين.

وقالت مديرة المكتب الإعلامي بالخارجية الأمريكية اليزابيث ترودو، إن واشنطن "قلقة بشكل عميق" إزاء تلك المحاولات، موضحة أن التشريع المزعوم "قد يمهد الطريق لتقنين عشرات البؤر الاستيطانية في عمق الضفة الغربية.. إنه قد يمثل خطوة غير مسبوقة ومقلقة تتعارض مع الرأي القانوني الإسرائيلي السابق، ويكسر السياسة الإسرائيلية غير الدائمة لعدم البناء في الأراضي الفلسطينية الخاصة"، حسب ما نقلت عنها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الإثنين.

وأضافت ترودو - خلال الموجز الصحفي اليومي - أن سياسة الولايات المتحدة بخصوص المستوطنات واضحة، "نحن نعتقد أنها تتسبب في تآكل قضية السلام، هذا التشريع سيكون تقدم درامي في مشروع الاستيطان، والذي يشكل بالفعل خطرا بالغا على أفق حل الدولتين.. هذا فقط يوضح بشكل أكبر: الاختيار الذي تواجهه إسرائيل بين بناء المزيد من المستوطنات وحفظ احتمالية السلام".

وأشارت الدبلوماسية الأمريكية، إلى أن المدعية العامة الإسرائيلية أعربت عن "شكوك جادة إزاء دستورية" التشريع المقترح، مؤكدة أن الولايات المتحدة تأمل في ألا يتم تمرير هذا التشريع"، لكنها لم تعلق على مسألة ما إذا كانت واشنطن ستتخذ تدابير بشأن الاستيطان في الشهرين المتبقيين من حكم الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما، وما هي تلك الإجراءات حال اتخاذها.

ووفقا لـ"جيروزاليم بوست"، فإن تصريحات ترودو تأتي بعد عدد من التصريحات شديدة اللهجة من جانب مسئولين أمريكيين وبشكل غير معتاد إزاء النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأشهر الأخيرة.

وتتخوف إسرائيل من إمكانية أن تتحول الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن لاتخاذ قرار ضد عمليات الاستيطان الإسرائيلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان