إعلان

هزات ارتدادية بقوة 3ر 6 درجة تضرب نيوزيلندا

09:07 ص الإثنين 14 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ولينجتون - (د ب أ)

ضربت هزات ارتدادية بقوة 3ر6 درجة على مقياس ريختر نيوزيلندا مساء اليوم الاثنين(بالتوقيت المحلي)، في الوقت الذي تقوم فيه الحكومة بتقييم الدمار الذي نجم عن الزلزال الذي ضرب البلاد،و بلغت قوته 5ر7 درجة على مقياس ريختر.

وقالت وكالة جيو نيت لمراقبة النشاط الزلزالي إن هزة ارتدادية وقعت الساعة الواحدة وأربع وثلاثيين دقيقة بعد منتصف اليوم بالتوقيت المحلي، على عمق 35 كيلومترا ، في نفس المنطقة التي وقعت بها الزلزال.

وقال رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي ، الذي زار المناطق المتضررة على الساحل الشرقي لساوث إيلاند ،إن حجم الدمار كبير وسوف يحتاج لأشهر ومئات الملايين من الدولارات للتعافي من آثاره.

وأودى الزلزال الذي بلغت قوته 5ر7 درجة بحياة شخصين .وتوفى شخص إثر انهيار منزله.كما تم انتشال شخصين أحياء من تحت الأنقاض .

ويعتقد أن شخصا آخر لقى حتفه بسبب مضاعفات طبية في منطقة مت ليفورد الريفية ، شمال مدينة كرايستشيرش.

وكان زلزال قد وقع بعد منتصف الليل على عمق 15 كيلومترا ، ووصل لمسافة 100 كيلومتر قبالة الساحل الشرق لساوث إيلاند ، مما أثار مخاوف من إمكانية حدوث موجات مد عاتية " تسونامي ".

وتم رفع التحذير من حدوث تسونامي.

وكان الساحل الشرقي لساوث أيلاند الأكثر تضررا من الزلزال، مع انهيار أرضي ضخم تسبب في إزالة جزء كبير من طريق سريع قرب بلدة كايكورا.

وطالبت هيئة الدفاع المدني اليوم السكان في المناطق القريبة من نهر كليرنس الانتقال لأماكن أكثر ارتفاعا عن الأرض ، عقب سقوط سد شكله انهيار أرضي ، مما أدى لفيض المياه.

ولم يسبب الزلزال دمارا كبيرا فقط للبنية التحتية ،ولكن لمنازل المواطنين أيضا.

وتسبب الزلزال في وقوع دمار واسع النطاق وصل للعاصمة ولينجتون، حيث طالب مجلس المدينة المواطنين بعدم التوجه إلى وسط المدينة اليوم بسبب خطر الزجاج المكسور.

ونشر جون كي فيديو على شبكة الإنترنت يظهر الدمار الذي لحق بمكاتبه، قائلا إن حالة من الفوضى سادت المكان نوعا ما.

وقال كي إنها كانت " ليلة مرعبة " للكثير من مواطني نيوزيلندا، مضيفا أن عملية تقدير حجم الخسائر سوف تستغرق وقتا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان