• هآرتس: الطيران الإسرائيلي أحبط هجوما إيرانيا منوقعا على إسرائيل

    11:50 م الأربعاء 09 مايو 2018
    هآرتس: الطيران الإسرائيلي أحبط هجوما إيرانيا منوقعا على إسرائيل

    أرشيفية

    كتب - عبدالعظيم قنديل:

    زعمت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن الغارات الجوية، التي نفذها الطيران الإسرائيلي أمس، أخرت هجومًا إيرانيًا متوقعًا على إسرائيل ، لكنها لم تضعف دافع الإيرانيين لتنفيذها، وذلك نقلًا عن مسؤولين عسكريين.

    وكشفت الصحيفة أن الجيش الإسرائيلي استعد لعملية إطلاق صواريخ محتملة داخل إسرائيل، مؤكدة أن قوات الدفاع الإسرائيلية عززت نظمها الدفاعية الجوية في الحدود الشمالية عبر نشر بطاريات إضافية من منظومة "القبة الحديدية".

    الغارة الجوية على سوريا، بحسب التقرير، التي لم تعلن تل أبيب رسمياً مسؤوليتها عنها رغم أنها تُنظر إليها على نطاق واسع على أنها عملية إسرائيلية، استهدفت صواريخ إيرانية تستهدف إسرائيل.

    ووفقًا لـ"هآرتس"، يرى الجيش الإسرائيلية أن الوجود الإيراني في سوريا يمنحهم قدرات محدودة ضد إسرائيل. وبالتالي، فإن الاستخبارات الإسرائيلية رجحت أن إيران سترد بإطلاق صواريخ قصيرة المدى أو صواريخ على مرتفعات الجولان.

    ويؤكد التقييم، أن الإيرانيين لا يريدون بالفعل قتل المدنيين الإسرائيليين، حيث تدرك إيران أن قتل المدنيين قد يثير رد فعل أشد من مهاجمة الجنود الإسرائيليين.

    كما أوردت الصحيفة الإسرائيلية أن جهود الجيش الإسرائيلي لمنع أي ضربة إيرانية ليست بالضرورة خوفًا من التصعيد العسكري في الجولان، بل من أجل هجوم محدود على هدف عسكري، وهي خطوة قد تنتقم من إذلال الضربات الإسرائيلية على قاعدة التيفور الجوية السورية الشهر الماضي دون إثارة حرب أوسع.

    إعلان

    إعلان

    إعلان