إعلان

فوكس نيوز: اتهامات للسعودية بتمويل "تجربة" هجوم 11 سبتمبر

10:15 م السبت 09 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:
قالت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية، اليوم السبت، إن دلائل جديدة ظهرت تزيد من احتمالية وجود دور للملكة العربية السعودية في تمويل تدريب هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

وزعمت الشبكة الأمريكية "فوكس نيوز" إن الدليل الجديد يكشف أن السفارة السعودية بواشنطن مولت تدريب على الاختطاف نفذه موظفان سعوديان، ما يعزز المزاعم بأن موظفين وعملاء سعوديين وجهوا وساعدوا منفذي هجمات 11 سبتمبر.

وفي دعوى قضائية أقامتها عائلات ضحايا الهجمات، جاء أنه قبل عامين من الهجوم دفعت السفارة السعودية لمواطنين سعوديين، يعيشون في الولايات المتحدة تحت ستار إنهم طلاب، من أجل السفر من مدينة فوينكس إلى واشنطن العاصمة في تدريب على هجمات 11 سبتمبر. وشارك في هذه الدعوى القضائية عائلات بعض الضحايا الذين وصل عددهم إلى 1400 قتيلًا في الهجوم الذي وقع منذ 16 عامًا مضت.

وأشار تقرير فوكس نيوز إلى أن الدعوى أيضًا ألقت الضوء على الدعم المالي والتجهيزات لهجمات 11 سبتمبر والذي قدمه السعوديون. وأضاف أنه في الحقيقة كانت الحكومة السعودية متداخلة منذ الخطوات الأولى للهجمات، ومن بينها اختبار طريقة تأمين كابينة القيادة.

وقال شون كارتر قائد المحامين المسؤولين عن الدعوى القضائية، إنهم طالما أكدوا وجود علاقات "طويلة ومقربة" بين تنظيم القاعدة ومسئولين في الحكومة السعودية.
وطالما نفت المملكة المزاعم بشأن تورط مسؤولين سعوديين في تدبير هجمات 11 سبتمبر التي راح ضحيتها حوالي 3 آلاف شخص، ولم تتورط بشكل رسمي أبدًا في الهجمات.
لكن في الوقت نفسه كان 15 من الخاطفين الـ19 يحملون الجنسية السعودية.

وفي نهاية عام 2016 وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر من إقامة دعوى قضائية ضد الحكومة السعودية ومطالبتها بتعويضات.
ورفض البيت الأبيض القانون آنذاك، وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن علاقة أمريكا مع المملكة وثيقة وقوية وهي لاعب هام في محاربة الإرهاب.

فيديو قد يعجبك: