إعلان

الجارديان: في اليمن.. من لم يمت في الحرب "مات جوعًا"

08:00 م الخميس 09 فبراير 2017

معاناة اليمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحرب جعلت اليمنيين على حافة المجاعة، مضيفة: "من لم يمت بالقنابل مات جوعًا في اليمن".

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، أمس الأربعاء، إلى أن الحرب جعلت العديد من اليمنيين يفقدون الأمل، مشيرة إلى أنه قبل بداية الصراع عام 2015؛ كان بعض اليمنيين يعيشون فقراء وكان دخل بعضهم لا يتجاوز دولارًا في اليوم، لكنهم الآن يبحثون عن لقمة تبقيهم على قيد الحياة.

وذكرت الصحيفة أن تقرير الأمم المتحدة حذر من أن الحرب قادة إلى أزمة غذائية يمكن أن تتحول إلى مجاعة، هذا العام، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مبكرة لإنهائها، مشيرة إلى أنها أصدرت نداء عاجلاً، أمس الأربعاء، لتوفير مساعدات بقيمة 2.1 مليار دولار لمنع حدوث مجاعة في أفقر دولة عربية.

ويوجد في اليمن 3.3 مليون شخص - بينهم 2.1 مليون طفل - يعانون من نقص تغذية حاد، وفقًا للصحيفة التي أوضحت أن النداء الذي أعلنت عنه يهدف إلى مساعدات 12 مليون يمني يكون هؤلاء في مقدمتهم خلال العام الجاري.

وقال جيمي مكجولدريك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن، إن وضع اليمنيين كارثي وينهار بصورة متسارعة، مشيرًا إلى أن 10 آلاف شخص فقدوا حياتهم بسبب الحرب.

ولفتت الصحيفة إلى أن عددًا كبيرًا من اليمنيين كان يعتمد على الصيد كمصدر لأرزاقهم، لكن مهنتهم تعطلت بسبب الحرب والهجمات التي يشنها الحوثيون ضد السفن المتواجدة في البحر الأحمر، مشيرة إلى أن هذا الأمر جعلهم بلا عمل ولا مال ولا حتى طعام.

وأضافت: "بعض اليمنيين يرى أنهم أصبحوا لا يملكون أي شيء يساعدهم على البقاء أحياء لأن كل شيء تغير وتحولت حياتهم إلى جحيم بعدما بدأ الصراع".

unnamed

ولفتت الصحيفة إلى قول موشاشا إسماعيل، 54 عامًا، أنها شهدت مقتل ابنائها وأحفادهم في إحدى الغارات الجوية أمام منزلها، وأضافت: "أتوسل العالم بأثره أن يوقف الحرب، لكني أعتقد أن رسالتي لن تغير شيء لأنها لن تعيد من رحلوا".

فيديو قد يعجبك: