إعلان

خامنئي: "لا مصالحة مع من شتموا عاشوراء"

08:27 م الأربعاء 15 فبراير 2017

آية الله علي خامنئي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إيران - (أ ف ب):

رفض مرشد الجمهورية الاسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي المصالحة مع ما وصفه بـ"أقلية صغيرة" حاربت النظام الإيراني وذلك في خطاب أمام آلاف الأشخاص، بحسب ما أفاد موقعه اليوم الأربعاء.

وأشارت الصحف الإيرانية في الأيام الأخيرة إلى فكرة "مصالحة وطنية" بين مختلف المجموعات السياسية موردة تصريحات للرئيس الاصلاحي الأسبق محمد خاتمي أدلى بها الأسبوع الماضي.

وقال خامنئي إن "البعض يتحدث عن مصالحة وطنية، هذا لا معنى له لأن الناس موحدون عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الإسلام وإيران واستقلال البلد ومقاومة العدو، الناس تتحرك بكل قواها".

وأضاف متسائلا: "هناك ربما اختلافات بشأن موضوع سياسي أو آخر، لكن لماذا تتحدثون عن مصالحة؟".

واستبعد خامنئي أي مصالحة "مع من شتموا عاشوراء (..) ومن قاموا بطريقة فظيعة ومخزية بالتعرض للباسيدج (شرطة دينية) في الشارع" مضيفا أنهم "اقلية صغيرة" في إيران.

وتتهم السلطات متظاهرين كانوا احتجوا في 2009 على إعادة انتخاب الرئيس المحافظ محمود أحمدي نجاد، بمهاجمة الباسيدج وبأنهم رقصوا وغنوا في الشارع أثناء يوم عاشوراء الحزين.

وكان تم قمع تلك التظاهرات التي نظمت بدعوة من مير حسين موسوي ومهدي كروبي اللذين خسرا في الانتخابات أمام أحمدي نجاد، وتم توقيف آلاف الأشخاص.

ويخضع موسوي وكروبي المتهمين بقيادة حركة "تمرد" ضد النظام، للإقامة الجبرية منذ فبراير 2011.

وحكم حينها على العديد من المسؤولين الإصلاحيين بالسجن بتهمة "العمل ضد الأمن القومي" و"الدعاية ضد النظام". وأفرج عن معظمهم لاحقا.

ويخضع الرئيس الأسبق خاتمي نفسه للتضييق. ولا يسمح لوسائل الإعلام بنشر تصريحاته أو صوره وهو أيضا ممنوع عمليا من المشاركة في المناسبات الرسمية، لكنه يظل رغم كل شيء زعيم المعسكر الإصلاحي.

وقال خاتمي الأسبوع الماضي: "أعرف أن هناك مظالم لكن يجب أن ننظر إلى المستقبل. لا أحد يريد الانتقام" داعيا إلى "مصالحة وطنية" إزاء التهديدات الجديدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ورد عليه العديد من المسؤولين المحافظين مؤكدين أن على قادة المعارضة أولا "أن يعترفوا" بأخطائهم وطلب "الصفح" قبل الحديث عن مصالحة.

اقرأ أيضًا:

المقاومة الإيرانية: النظام أنشأ معسكرات لتدريب الأجانب داخل البلاد

 

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان