إعلان

واشنطن بوست: الإيدز ينتشر بصمت في مصر بين "الشباب والمراهقين"

06:37 ص الثلاثاء 05 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ركزت صحيفة "واشنطن بوست"اليوم على ا لإحتفالية الخاصة باليوم العالمي للإيدز التي أُقيمت فى مصر بتاريخ السبت الماضي بحضور كُلً من الدكتور وليد كمال ،مدير برنامج الإيدز الوطني ،الدكتور احمد خميس مدير برنامج الامم المُتحدة المعني بالإيدز ،وغيرهم من الشخصيات المصرية المعروفة مؤكدة سرعة إنتشار المرض في مصر بشكل كبير .

وقالت الصحيفة أن وباء نقص المناعة البشرية "إيدز" ينتشر بصمت فى مصر مع نمو سنوي فى إنتشار المرض يصل إلي 40% عن السنين السابقة ، وارجعت السبب فى إرتفاع النسبة إلي نقص الوعي بالمرض وميزانية التمويل المُنفقة لِمواجهته .

أوضح مسؤلون بالأمم المُتحدة بحسب التقرير المنشور فى الصحيفة أن أغلب المُصابين بالمرض فى مصر من فئة الشباب والمُراهقين أكثر من أي فئة أخري .

ويبلغ تعداد سُكان مصر قُرابة ال 95 مليون مواطن ،وتحتل المرتبة الرابعة فى أكثر البلدان إصابة بالمرض فى الشرق الأوسط وتأتي بعد إيران والسودان والصومال ،ويؤكد الخُبراء أن أكثر الأسباب التي ساهمت بشكل سلبي في مواجهة المرض هو ما يتعرضون له من سجن وعُزلة ،أو نبذ من المجتمع ونظرة خاطئة تجاههم تتعلق بربط إصابتهُم بالمثلية الجنسية .

يؤكد الدكتور "احمد خميس" من وكالة الأُمم المُتحدة لمُكافة الإيدز أن هُناك زيادة فى حالات الإصابة السنوية بالمرض فى مصر تتراوح بين (25-30%) وذلك بسبب نقص حاد فى التمويل الطبي لمواجهة الوباء .

واستدت الصحيفة إلى تقارير الأُمم المُتحدة الذى يقدر اعداد المُصابين فى مصر بالمرض قد وصل إلي" 11000" حالة ، بينما تنفي وزارة الصحة المصرية ذلك وتؤكد أن العدد لا يزيد عن "7000" إصابة . 

وعلي الرغم من أن اسباب المرض تندرج تحت قائمة أسباب طويلة تشمل : الاتصال الجنسي ،الإبر المُلوثة ،نقل الدم ،أو ينتقل عن طريق رضاعة الأُم لطفلها ،إلا أن فى مصر وغيرها من البُلدان النامية يرتبط المرض في أذهان سُكانها علي نطاق واسع بالمثلية الجنسية .

وعرض موقع "واشنطن بوست" تجارُب اثنان من المواطنين المُصابين بالمرض فى مصر ، يقول "احمد40عامًا" : أود أن أُغادر مصر وأذهب للولايات المُتحدة ،فقد فقدت الأمل فى مُستقبل علاجي فى مصر، فيما تقول إمرأة رفضت ذكر إسمها لبرنامج الأُمم المُتحدة المعني بفيرس " إيدز" : أُصبت بالمرض مِن زوجي الراحِل ،ثُم وجدت صُعوبة شديدة فى العيش وانا أحمل هذا المرض .

فيديو قد يعجبك: