إعلان

صور- كيف احتفلت الموصل بعيد الميلاد لأول مرة منذ عامين؟

06:01 م الأحد 25 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
احتفل المسيحيون في الموصل بعيد الميلاد، لأول مرة منذ عام 2013، بعد تحرير مدينتهم من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، أن مئات العراقيين المسيحيين الذين يعيشون في المخيمات، سافروا إلى كنيسة برطلة، التي تقع على بعد 13 ميلًا شرق الموصل، مساء أمس، للاحتفال بعيد الميلاد.
ويقول القس موسى شماني لوكالة "رويترز" الإخبارية، إن زوار الكنيسة ينتابهم مشاعر مُختلطة من الحزن والسعادة، ويتابع : "انتابنا الحزن لما حدث في أماكن عبادتنا المقدسة، والسعادة بعودة الاحتفالات لأول مرة بعد عامين من سيطرة داعش على المدينة".

وأضيء صليب جديد فوق كنيسة "مار شيموني"، والتي أحدث فيها داعش ضررا كبيرا، وأتلف التماثيل واللوحات المسيحية التراثية القديمة الموجودة بداخلها، وأشعل زوار الكنائس الشموع، وغنوا التراتيل، ومن بينهم شروق توفيق، التي ترى أن ذلك اليوم أفضل أيام حياتها، لاعتقادها أنه لن يأتي أبدا.

وتشير الصحيفة البريطانية لاضطهاد داعش للمسيحيين الموجودين في المناطق التي يسيطرون عليها،
ووضعوا على منازلهم علامات تميزهم عن غيرهم، وأجبروهم على اعتناق الإسلام، ودفع مبالغ ضخمة كـ"جزية"، فاضطر عدد كبير منهم للنزوح إلى كردستان العراق.

وبالرغم من، استعادة قوات التحالف المدعومة من الغرب للمدينة، والقوات العراقية الحكومية، والبيشمركة للمدينة إلا أنها ما تزال خالية ومهجورة، وحتى الآن يستمر القتال بالقرب من كنيسة " برطلة"، التي دُمرت المباني المحيطة بها، فيما يقف مسلحون حولها لحمايتها من أي هجوم،

وفي خطابه، قال القس شماني :"هناك سحابة سوداء خيمت على العراق، ولكننا سنبقى هنا مهما حدث، لأن الله معنا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان