إعلان

إيران: السعودية لا تستحق تنظيم الحج

11:45 ص الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

إيران السعودية لا تستحق تنظيم الحج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي: 

خرج الاف الإيرانيين بعد صلاة الجمعة رافعين رايات سوداء، مرددين هتافات معادية للعائلة المالكة السعودية، للتعبير عن غضبهم، بعد وفاة الحجاج في منى بسبب غياب التنظيم، بحسب ما ورد في مجلة فورين بوليسي الأمريكية. 

ذكرت المجلة أن التدافع وغياب التنظيم تسبب في مقتل أكثر من 700 حاج، من بينهم 131 إيراني، بالإضافة إلى إصابة المئات. 

وتشير المجلة إلى مطالبة المسئولين وصناع القرار الإيرانيين السلطات السعودية بشرح كيفية وقوع الحادث، أو التنازل عن تنظيم موسم الحج سنويا، حيث يتواجد داخل مكة أكثر من 2 مليون مسلم من مختلف الجنسيات، لممارسة شعائر الحج. 

ومن جانبه، يشير علاء الدين بروجردي العضو في البرلمان الإيراني إلى عدم كفاءة الحكومة السعودية في تنظيم الحج، قائلا "هذه ليست المرة الأولى التي تقع فيها حوادث، وهذا العام وخلال فترة قصيرة، وقع حادثين متتالين، مما يؤكد عدم قدرتها على تنظيم الحدث". 

تحاول المملكة العربية السعودية كل عام اتخاذ الكثير من القرارات، والاحتياطات تجنبا لوقوع الكوارث خلال موسم الحج، من بينها زيادة محطات المياه لعدم معاناة الحجاج من الجفاف، وتوسيع المساجد لاستيعاب العدد الهائل من المواطنين، ولكن ومع ذلك، بالإضافة لتوزيع 100 ألف شرطي ورجل أمن، و25 ألف مسعف لمساعدة الحجاج، تقول الصحيفة إن الإصلاحات والاستعدادات لم تمنع من وقوع حادث في بداية الموسم، والذي تسبب في مقتل 100 حاج إيراني على الأقل عند سقوط رافعة فوق تجمع من الحجاج في مكة. 

سوزان مالوني، الباحثة في مركز بروكينجز لأبحاث سياسات الشرق الأوسط، إن الحكومة الإيرانية لديه الحق في الغضب بعد وفاة الضحايا المدنيين، قائلة "هذه فرصة جيدة لإيران الشيعية لفرض سيطرتها على السنة السعودية". 

كلا البلدين في جانبين مختلفين تماما من الحرب الأهلية في اليمن، فالسعودية تشن هجمات قوية على الحوثيين المدعومين من إيران، وتعلق مالوني على الأمر بأن إيران تسعى جيدة للسيطرة على الحج، لأنها بذلك ستسيطر على السعودية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان