إعلان

ماذا قالت الصحف العربية عن افتتاح قناة السويس الجديدة

11:11 ص الخميس 06 أغسطس 2015

قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت- هدى الشيمي:

تحتفل مصر، اليوم، بأهم انجاز أحرزته خلال الأعوام الأخيرة الماضية، بعد فترة طويلة من الاضطرابات والتوترات السياسية والاقتصادية، وذلك بافتتاح قناة السويس الجديدة، بحضور عدد كبير من الزعماء وقيادات ووفود من مختلف دول العالم.

 

وسلطت الصحف العربية الضوء على هذا الحدث، الذي اعتبرته شريانًا جديدًا نجح المصريين بجهودهم واصراراهم بتأسيسه وبأنه سيساعد على انعاش الوضع الاقتصادي والسياسي في مصر ويخرجها من الظروف الصعبة التي عاشتها.

 

شريان جديد:

رأت صحيفة البيان الإماراتية أن شمس مصر اليوم مختلفة، وذلك لأنه الرئيس عبد الفتاح السيسي يدشن اليوم مشروع قناة السويس الجديدة، في احتفال كبير يحضره لفيف من قادة العالم.

 

بحسب الصحيفة، فإن هذا المشروع الذي بلغ تكلفته ثمانية مليار دولار، جمعها المواطنون المصريون خلال أسبوع واحد، يزيد ثقتهم بأنفسهم، وبأنهم قادرون على تخطى الصعاب والتغلب على المستحيل، مشيرة إلى أن هذا الانجاز سيشهده العالم كله.

 

واعتبرت الممر المائي الجديد، شريانا جديدا يسهم في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيسي، ما ينعش الاقتصاد العالمي وحركة التجارة بين دول العالم، موضحة أن هذا الانجاز سينقل مصر إلى مرحلة جديدة من العمل الدؤوب ويضعها في مكانة دولية مرموقة تجعل منها سندا لكل شقيقاتها. 

العودة المصرية:

وقالت صحيفة الرؤية الإماراتية، إن مشروع قناة السويس الجديدة يعكس الرؤى الاستراتيجية للقيادة المصرية ورغبتها في تعزيز استقرار الاقتصاد المصري، وأن القيادة الإماراتية للتحالف تؤكد الدعم الإماراتي للعلاقات الثنائية العميقة مع مصر والإيمان بضرورة عودة أم الدنيا إلى ممارسة دورها المحوري في العالم العربي.

هدية مصر المعاصرة للعالم:

اعتبرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، قناة السويس الجديدة، هدية مصر المعاصرة إلى العالم والشريان الملاحي الجديد الذي يختصر المسافة بين الشرق والغرب ويساهم في دعم حركة التجارة العالمية، وإنها تجسيد حي لإرادة المصريين التي لا تلين.

مصر بتفرح:

وفي مقال رأي، حمل عنوان "مصر بتفرح"، للكاتب الإماراتي علي العمودي، أكد أن مصر اليوم تحتفل بأعظم انجازاتها، وذلك باكتمال قناة السويس الجديدة، مؤكدا أن بفرحة مصر الإمارات كلها تفرح، ويفرح الشعب العربي، الذي يحب لها ولشعبها الخير.

 

ولا يقتصر احتفال اليوم على اكتمال القناة فقط، بل يشمل الاحتفاء بإرادة المصريية، بحسب الكاتب، الذين اختاروا مسارهم نحو غد أفضل يتعزز فيه دور مصر، وتستعيد مكانتها.

 

التحدي والمثابرة:

وأشارت صحيفة الرياض السعودية، إلى أن قناة السويس ارتبطت في أذهان المصريين بالتحدى والإصرار، والانتصار، وهي كذلك حتى الآن، موضحة أن المصريين يبرهنون للعالم مدى رغبتهم في الحياة، والإقبال عليها والتطلع من أجل تحقيق نقله نوعية على المستوى المعيشي.

 

وتقول الصحيفة - في مقال بعنوان قناة السويس..الدروس المستفادة- إن العقبات التي واجهت المصريين في مرحلة ما بعد 30 يونيو، لم تقف عقبة أمامهم، واستطاعوا بالتعاون مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحقيق أمور فاقت التوقعات.

ولفتت لحدوث تلك الانجازات الملموسة في وقت يخوض فيه الجنود المصريون شرق القناة حربًا شرسة على التنظيمات المتطرفة، مشيرة إلى أن حجم ومستوى الحضور العالمي لحفل افتتاح القناة يظهر الالتفاف الدولي، حول مصر، التي ينظر لها كثقل ومحور مهم في التقاطعات السياسية في الشرق الأوسط، وعودتها إلى المشهد السياسي والاقتصادي الإقليمي أمرٌ حيوي ومطلوب، في هذه المرحلة التي تقف المنطقة فيها أمام مفترق طرق.

فيديو قد يعجبك: