إعلان

خامنئي: الصفقة النووية لن تغير سياسة إيران تجاه واشنطن "المتغطرسة"

11:26 ص الأحد 19 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت ـ مروة مصطفى:

صرح المرشد الأعلى لجمهورية إيران الإسلامية آية الله علي خامنئي أمس أن الاتفاق التاريخي المتعلق ببرنامج إيران النووي لن يغير سياسة بلاده تجاه الولايات المتحدة الأمريكية "المتعجرفة"، وذلك في أول خطاب علني له منذ اتفاق الجمهورية الاسلامية التاريخي مع القوى العالمية، بحسب تقرير نشرته مجلة تايم الأمريكية.

وقال خامنئي إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول برنامج إيران النووي من غير المرجح أن يزيل "جدار انعدام الثقة" الموجود بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب المجلة الأمريكية ذاتها.

ومع ذلك، أشاد آية الله في تصريحاته بجهود المفاوضين الإيرانيين الذين ساهموا في التوصل لهذه الصفقة التاريخية، ما يعني أن المرشد الأعلى لن يقوم بتوجيه انتقادات شديدة للاتفاق النووي مثلما فعل البرلمان الإيراني، والمجلس الاعلى للأمن القومي الإيراني- أعلى هيئة لصنع القرار الأمني في البلاد.

وأضاف خامنئي "سياستنا تجاه الحكومة الأمريكية المتغطرسة لن تتغير على الاطلاق"، بحسب تقرير تايم.

ويقضي الاتفاق بتقليص الأنشطة النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة عليه، ويتوج هذا الاتفاق مفاوضات وصفت بالماراثونية بين القوى الدولية (مجموعة 5 + 1) مع إيران بدأت في عام 2006.

وتضم مجموعة الدول الست، الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) بالإضافة إلى ألمانيا.

يذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من أشد معارضي هذا الاتفاق، كما تخشى بعض القوي الغربية أن يتيح البرنامج النووي لإيران صناعة أسلحة نووية، فيما تؤكد إيران أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان