إعلان

وزير الصحة يؤكد حق ذوي الاحتياجات الخاصة في الرعاية الصحية والتعليمية

07:59 م الإثنين 20 أبريل 2015

وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

أكد وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي تبني الوزارة حق ذوي الاحتياجات الخاصة في الرعاية الصحية والتعليمية والتأهيلية في جميع مراحل النمو ، وأن لهم الحق في العمل والتوظيف بالإضافة إلى الحق في التمتع بكافة الحقوق المادية والاجتماعية والقانونية.

وحذر عدوي - خلال افتتاح مؤتمر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم وتمكين ذوي الإعاقة - من أن تجاهل تلك الفئة سيكلف المجتمع ثمنا باهظا نتيجة لتدهور أحوال تلك الفئة المهمة من المجتمع ، مشيرا إلى أن المادة 81 من الدستور حولت رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من كفالة إلى التزام .

وأشار إلى الجهود المبذولة من قبل وزارات الصحة والتعليم والتضامن الاجتماعي والاتصالات والسكان بالإضافة إلى جهود المجتمع المدني ، مؤكدا أن تلك الجهود يجب أن تتضاعف وتتضافر من أجل تلبية احتياجات تلك الفئة .

وقد عول عدوي على أهمية المبادرة الوطنية (سوا نقدر) التي أطلقتها وزارة الصحة تحت رعاية رئيس الجمهورية في الثاني من أبريل الجاري ، والتي بناء عليها سيتم رسم الاستراتيجية الوطنية للتعامل مع هذا الملف الوطني الهام.

وأكد وزير الصحة أن أهم أهداف تلك الاستراتيجية إيجاد وتفعيل طريقة لحصر المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع التصنيف الدقيق للحالات حسب التصنيف العالمي للإعاقة ، كذلك الكشف المبكر ليشمل عددا أكبر من الأمراض التي يمكن اكتشافها في حديثي الولادة ومن ثم التدخل السريع للحد من الإعاقة ، بالإضافة إلى جعل المنشآت الصحية ملائمة لاحتياجات هذه الفئة حتى يتسنى تقديم الخدمات الصحية لهم .

وأضاف أنه سيتم رسم وتفعيل الخريطة الصحية للخدمات المقدمة لهذه الفئات لتمكينهم من الحصول على الخدمات الصحية ( مركز تأهيل بكل محافظة ) ، والوصول بنظام الإحالة بين مستويات الرعاية الصحية إلى الملائمة لظروف وتحديات هذه الفئات ، والارتقاء بوعي المجتمع ، والتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتوعية المعلم والطلبة لترسيخ مبدأ الدمج.

وأكد عدوي أن وزارة الصحة تعلم وتقدر الأعباء النفسية والاجتماعية والمادية التي تعانيها الأسر المصرية التي يعاني أحد أعضائها من الإعاقة ، لذا تسعى الوزارة إلى تقديم يد العون لهم باستمرار من خلال برامجها العلاجية مثل ( عملية زراعة القوقعة حيث تحملت الوزارة علاج 1158 حالة بتكلفة 104 ملايين جنيه عام 2014 بالاضافة إلى الأطراف الصناعية وغيرها من الخدمات العلاجية والجراحية ) .

وأوض أن برامج الكشف والتدخل المبكر في الوزارة حاليا تشمل عدة خدمات أخري مثل المسح الشامل لنقص هرمون الغدة الدرقية لحديثي الولادة ، وتوفير الألبان الخاصة بمرضى التمثيل الغذائي بتكلفة 26 مليون جنيه سنويا ، ومتابعة النمو والتطور منذ الولادة ( مع جلسات التطعيمات ) ، كما يوجد 13 عيادة إرشاد وراثي بـ 9 محافظات على مستوى الجمهورية ، بالإضافة إلى الفحص والمشورة للمقدمين على الزواج .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان