إعلان

ماذا لو فرضت روسيا حظرا على شركات الطيران الغربية؟

02:40 م الإثنين 08 سبتمبر 2014

الطيران المدني الروسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

هددت موسكو بفرض قيود على تحليق الطيران المدني التابع لشركات غربية عبر أجواء روسيا في حال أقر الغرب عقوبات إضافية على قطاعات اقتصادية روسية.

قال موقع قناة روسيا اليوم الروسية إن هناك عديد من شركات الطيران الغربية ستتكبد خسائر فادحة حال فرضت روسيا حظرا على عبور الطائرات الغربية.

وأفاد الموقع أنه وفقا لخريطة الطرق الملاحية التي تسلكها الطائرات الأوروبية عبر الأجواء الروسية فإن أكثر الشركات التي ستتكبد خسائر فادحة ستكون شركة الطيران الفرنسية ''إير فرانس'' والفنلندية ''فينناير'' والألمانية '' لوفتهانزا''.

وستضطر تلك الشركات إلى أن تسلك طريق أطول وستزيد بالتالي نفقاتها على الوقود.

هددت روسيا باتخاذ إجراءات مضادة، في حال فرض الغرب عقوبات جديدة ضدها في ظل الأزمة الأوكرانية.

وقال رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف الاثنين لصحيفة ''فيدوموستي'' الروسية أنه يمكن التفكير مثلا في حظر تحليق طائرات الخطوط الجوية الغربية فوق الأراضي الروسية''، مشيرا إلى أن ذلك سوف يؤدي إلى إفلاس الكثير من هذه الشركات التي تواجه مشاكل كبيرة.

وأشار رئيس الحكومة الروسية إلى أن بلاده لا تتمنى حدوث مثل هذا التطور، موضحا: ''إنه طريق سيء، ولن تؤدي العقوبات ضدنا إلى تحقيق مزيد من السلام في أوكرانيا''.

وكانت روسيا قد منعت بالفعل بداية الشهر الماضي شركات الطيران الأوكرانية من تنفيذ رحلات ترانزيت عبر أراضيها إلى مجموعة من الدول.

وتستخدم شركات الطيران الأجنبية الممر الجوي فوق سيبيريا الذي يعد الطريق الأقصر للطيران من أوروبا إلى آسيا وهو ما يسمح لشركات الطيران التي تستخدمه بتوفير الوقود ونفقات أخرى، بحسب روسيا اليوم.

ونقلت روسيا اليوم عن مصادر قريبة من شركات الطيران الأوروبية الكبرى قولها إن شركات لوفتهانزا، والخطوط الجوية البريطانية، والخطوط الجوية الفرنسية على علم بهذه المشكلة وتشعر بالقلق بشأن الخسائر المحتملة التي قدرتها بأكثر من 1 مليار يورو في ثلاثة أشهر فقط.

وتنقل روسيا اليوم عن بيانات الملاحة الجوية أن نحو نصف عدد الرحلات الجوية البالغة 1.6 ألف رحلة في الأسبوع الأول من شهر أغسطس الماضي عبر أجواء سيبيريا كانت تعود لشركات طيران تابعة للاتحاد الأوروبي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان