إعلان

ليبرمان: صراع إسرائيل مع العالم العربي .. ومبادرة السعودية هي "الأساس"

02:58 م الأربعاء 13 أغسطس 2014

وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب - (د ب أ):

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أنه " من المستحيل القيام بعملية دبلوماسية طالما ظلت حركة حماس تسيطر على قطاع غزة وتتمتع بشعبية في الضفة الغربية".

وقال ليبرمان في تصريحات نشرتها اليوم الاربعاء صحيفة "جيروزاليم بوست" الاسرائيلية :"لجعل العملية الدبلوماسية أمرا ممكنا ، فإنه يتعين علينا التخلص من حماس .. وطالما بقيت حماس قوية على الأرض وتسيطر على غزة ولها شعبية في الضفة الغربية ، فإن العملية الدبلوماسية تظل أمرا مستحيلا".

وأضاف أنه من الخطأ بناء أي عملية الآن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وقال :"لليست هناك شرعية لأبو مازن (عباس) .. وبعد التخلص من حماس ، ستكون المرحلة التالية هي الانتخابات .. علينا توقيع اتفاق دولي مع شخص لديه دون شك السلطة لتوقيع اتفاقية معنا".

وقال :"صراع إسرائيل ليس مع الفلسطينيين ، وإنما مع العالم العربي كله ، وله ثلاثة أبعاد : الدول العربية ، والفلسطينيين ، والهوية المنقسمة لعرب إسرائيل. ما نريده هو حزمة واحدة لترتيب علاقات إسرائيل مع الأبعاد الثلاثة في نفس الوقت".

وأضاف أن المبادرة السعودية لعام 2002 يمكن أن تشكل "الأساس" لترتيب علاقات إسرائيل مع العالم العربي طالما أنها لا تتضمن أي إشارة إلى حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة.

وقال :"أعتقد أن المبادرة السعودية أصبحت مناسبة اليوم تفوق بكثير ما كان في السابق " ، موضحا أن لب المبادرة ليست الاتفاق فقط بين إسرائيل والفلسطينيين وإنما أيضا الترتيب مع العالم العربي كله.

وحول السبب في تغيير موقفه ليكون أكثر قبولا للمبادرة السعودية، قال إنه أصبح هناك المزيد من المصالح المشتركة أكثر مما كان عليه الوضع قبل عقد من الزمن بين إسرائيل ودول العالم العربي المعتدلة.

ورأى أن القواسم والمصالح المشتركة التي تحدث عنها لاتحظى فقط بالاعتراف من جانب الحكومات وإنما أيضا من جانب الشعوب.

وحول علاقة حماس مع قطر ، قال إن قطر تستضيف حماس وغيرها من المنظمات الإرهابية في الدوحة وتغدق الأموال عليها "لضمان عملها خارجها فقط" ، ووصف هذه الأموال بأنها "أموال حماية".

وأضاف :"أموال الحماية هدفها ضمان الأمن والاستقرار والهدوء في قطر ، حتى تعمل هذه التنظيمات خارجها فقط .. ولا أعرف لأي مدى يصل نفوذ قطر على حما س ، ولكنني أعتقد أن نفوذ حماس على قطر أكبر من نفوذ قطر على حماس".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان