إعلان

ساينس مونيتور: فشل الحرب الأمريكية على العراق يؤتي ثماره

02:36 ص الأحد 15 يونيو 2014

الحرب الأمريكية على العراق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- أ ش أ:

تساءلت صحيفة ''كريستيان ساينس مونيتور'' الأمريكية، مع تدهور الوضع الأمني في العراق، عمن يجب أن يُلقى عليه اللوم الآن..وهل هو قرار إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش بغزو العراق، أم قرار إدارة الرئيس باراك أوباما بسحب القوات الأمريكية منذ عامين؟

ورأت الصحيفة -في تقرير أوردته السبت على موقعها الالكتروني- أن لعبة إلقاء اللوم بخصوص حرب أمريكا على العراق قد بدأت في الاشتعال، خاصة بعد وصول العراق لموقف مشتعل، وإلقاء جيشه للسلاح وخلع أفراده للزي العسكري وفشلهم في التصدي لمجموعة متمردة أقل منهم في العتاد والعدة.

وذكرت أن صقور الكونجرس والمحافظين وبعض المحاربين القدامى في الجيش الأمريكي ممن شاركوا في الحرب ضد العراق، انتقدوا قرار إدارة الرئيس أوباما ومستشاريه بسحب القوات الأمريكية من العراق بعد محاولة ناجحة لزيادة هذه القوات، تاركين البلاد مرتعا وفريسة لمجموعة من المتمردين مدعومين من القاعدة والمجموعات الإرهابية الأخرى في المنطقة.. وأنه قد حان الوقت لكي يُقيل أوباما فريق الأمن القومي بعد ثبوت فشله الذريع.

ورصدت الصحيفة في المقابل رؤية معظم الأكاديميين والتقدميين وبعض العسكريين أن الاجتياح الذي قادته الولايات المتحدة على العراق واحتلاله كان خطأ فادحا في المقام الأول، استنادا لحجج واهية، ناهيك عن السيطرة على موارده البترولية، وهو ما كلف أمريكا آلاف الضحايا والجرحي من خيرة شبابها الوطنيين وتريليونات الدولارات، من أجل لا شئ.

ونوهت الصحيفة عن عدة استطلاعات أقيمت من مراكز بحثية وقنوات أجنبية مختلفة بخصوص حرب أمريكا على العراق، أظهرت نتائجها أن الولايات المتحدة ارتكبت جرما كبيرا عندما قررت استخدام القوة العسكرية في العراق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: