إعلان

لوفيجارو: اوروبا تحشد جهودها في مواجهة الجهاديين

10:01 ص الخميس 08 مايو 2014

الجهاديين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس – (أ ش أ):

كشفت صحيفة لوفيجار'' الفرنسية الخميس أن أوروبا تكثف وتحشد جهودها لمواجهة ظاهرة تدفق الجهاديين الأوروبيين إلى سوريا للانخراط في المعارك الدائرة في البلاد إلى جانب التنظيمات الإسلامية الأكثر تشددا.

وأضافت اليومية الباريسية أن وزراء الداخلية الأوروبيين سيعقدون في وقت لاحق اليوم ببروكسل اجتماعا لبحث التدابير الواجب اتخاذها لمكافحة توجه الجهاديين الأوروبيين إلى سوريا.

وأشارت إلى أن الرهائن الفرنسيين الصحفيين الأربعة الذين تم تحريرهم قبل أيام من سوريا خضعوا خلال الفترة القليلة الماضية الى جلسات استماع من قبل ادارة الاستخبارات الداخلية الفرنسية.

وعرض خبراء مكافحة الإرهاب على الصحفيين أيضأاصوات الجهاديين الفرنسيين بسوريا والتي تم رصدها خلال عملية تنصت على الهواتف وذلك على أمل التعرف على مختطفيهم، حسبما ذكرت الصحيفة.

وأوضحت لوفيجارو أن وزراء داخلية تسع دول أوروبية معنية بظاهرة تدفق أعداد من مواطنيها على سوريا سيجتمعون لاحقا بحضور ممثلين من كل من الولايات المتحدة وتركيا وتونس والمغرب.

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن سوريا تجذب أكثر من أي دولة أخرى ''المرشحين للانخراط في الحرب المقدسة''.

وأشارت أن أعداد الجهاديين الفرنسيين في سوريا باتت ''مقلقة للغاية'' لا سميا مع وجود 300 فرنسي يقاتلون في شمالي سوريا إلى جانب 200 من بلجيكا، ومائة هولندي، وما بين 300 إلى ٤٠٠ بريطاني، وعشرات الألمان، وما يتراوح ما بين 50 إلى 100 أمريكي.

وأضافت أن أكثر من 15 ألف من الأجانب من 70 دولة يتواجدون حاليا في الأراضي السورية وينضمون في غالبية الأحيان إلى صفوف الجماعات الإسلامية الأكثر تشددا كجبهة النصرة، أحد فروع تنظيم القاعدة، وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش).

''أفغانستان جديدة''

وفى السياق ذاته، أكدت لوفيجارو أن الإدارة الأمريكية تخشى من تدفق ''عملاء تنظيم القاعدة'' على سوريا وتحويل الأخيرة إلى ''أفغانستان جديدة''.

وأضافت أن سلطات واشنطن تتابع عن كثب ملف الجهاديين الأمريكيين والأوروبيين الذين يتدفقون على الأراضي السورية وتركز بشكل خاص على ما يقرب من اثنى عشر عميلا للقاعدة يتحركون من باكستان باتجاه سوريا من أجل تجنيد ''مسلمين غربيين'' بهدف القيام بعمليات إرهابية مستقبلية في أوروبا والولايات المتحدة.

ونقلت اليومية الفرنسية عن رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية ''سي اى ايه'' جون برنار قوله إن بلاده تخشى من استخدام الأراضي السورية من قبل تنظيم القاعدة بهدف تجنيد اشخاص وتطوير إمكانياتهم ( القتالية) لارتكاب المزيد من العمليات بسوريا وأيضا استخدام الأخيرة لتكون ''قاعدة انطلاق'' بالنسبة للقاعدة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان