إعلان

صحيفة يابانية: الطريق إلى الرئاسة أدى إلى انقسام المصريين

02:30 م الإثنين 26 مايو 2014

انتخابات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

ذكرت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية أن اللافتات التي تدعوا إلى دعم السيسي تظهر أن الطريق إلى الحكم أدى إلى انقسام المصريين وأن هذا الانقسام يمثل التحدي الأكبر الذى يواجه السيسي إذا جاء رئيسا.

وذكرت الصحيفة أن العديد من المصريين يخشون من تحول السيسي إلى قائد سلطوي يبدد آمالهم في الديمقراطية والإصلاح والعدالة الاجتماعية التي نادى بها المحتجون عندما أزاحوا مبارك من الحكم.

ولفتت الصحيفة إلى أن السيسي سيواجه دولة منقسمة وتحديات عميقة بداية من أزمة الطاقة إلى أزمة المتمردين الإسلاميين الذين زاد تأثيرهم حدة منذ الإطاحة بمرسى العام الماضي.

وذكرت الصحيفة أن العديد من المصريين دعموا القرارات التي أصدرتها الحكومة العسكرية بالهجوم على اعتصامات مؤيدي مرسي التي نتج عنها قنص المئات من الأشخاص في شوارع القاهرة، إضافة إلى تأييدهم لحملات الاعتقال التي طالت الآلاف من الإخوان إضافة إلى تأييد قرارات إعدام المئات منهم.

وأشارت إلى أن الانشقاقات حدثت بين مؤيدي السيسي بعد أن امتد القمع إلى العديد من الناشطين العلمانيين، مشيرة إلى أن العديد من المصريين يحاولون غض الطرف عن ادعاءاتهم التي صورت السيسي على أنه القائد الذى سيحقق الهدوء بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات.

ولفتت الصحيفة إلى أن السيسي تحدث عن المستقبل ببساطة في عبارة " العمل الشاق" وأنه لن يواجه اعتراضات كبيرة في عملية التصويت، مشيرة إلى أن قلة من المصريين يرون أن صعود السيسي يمثل ردة على ثورة يناير 2011 التي أطاحت بمبارك، في حين يرى عضو سابق في الحزب الوطني أن كل ما يثار عن السيسي أكاذيب وأنه سوف ينقذ مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن أهالي حي الجمالية الذين يعرفونه يؤكدون أنه شخص اجتماعي يستمع للآخرين وأنه يحب العمل الجاد، مشيرة إلى أن السيسي كان أصغر أعضاء المجلس العسكري الذى حكم البلاد لمدة 18 عام إبان الإطاحة بالرئيس السابق مبارك.

في حين يرى بعض الشباب كما تقول الصحيفة أن السيسي هو مبارك، وما يحدث ليس إلا تغيير الوجوه، مشيرا إلى أنه مدعوم من رجال مبارك وأنه يعتبر أن المصريين أغبياء، وأنه ردة على ثورة يناير.

ولفتت الصحيفة إلى أن مبارك أزاح الجيل القديم من الجنرالات ليضع السيسي على رأس المخابرات الحربية في حين تسببت الحسابات الخاطئة للإسلاميين في تعيينه وزيرا للدفاع في 2012 ظنا منهم أن الجيش سيدعم أجندتهم السياسية.

وقالت الصحيفة إن لافتات السيسي الذى يحتل الصدارة في السباق الرئاسي في مصر تملأ الشوارع، مشيرة إلى أن العديد من المصريين يرونه منقذا لهم في حين تنتشر لافتات أخرى ملطخة باللون الأحمر في اشارة لاعتراضهم عليه.

فيديو قد يعجبك: