إعلان

صحيفة أمريكية: استراتيجية أوباما تجعل بوتين "يحفر قبره بيده"

12:11 م الإثنين 19 مايو 2014

الرئيس الأمريكي باراك أوباما و الرئيس الروسي فلا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة فوكس ميديا إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينتهج استراتيجية جديد تجاه روسيا هدفها جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحفر قبره بيده.

وقالت الصحيفة إن بوتين تمادى في الأزمة الأوكرانية وأنها قد تطيح به، مشيرة إلى أن العنف في أوكرانيا هو الذى سيطيح بالاقتصاد الروسي فبورصة موسكو تعانى من انخفاض عام في الأداء طال أكبر بنوكها في إشارة إلى تأثر السوق الروسية التي شهدت انخفاض الروبيل أمام الدولار.

وذكرت الصحيفة أن سياسة أوباما قائمة على تجاهل بوتين وعدم تمكينه من الحصول على قدر كبير من الدعاية وهو ما جعل عقابه على يد قوى غير معلومة في الاقتصاد العالمي، مشيرة إلى أن الضغوط الاقتصادية التي سيتعرض لها بوتين سيجعله يفكر مليا قبل أن يقدم على تكرار ما فعله في شبه جزيرة القرم.

ولفتت الصحيفة إلى أن بوتين يعرف جيدا أنه يعتمد على الاقتصاد العالمي الذى يشبه الأسوار الكهربائية التي تحيط بروسيا من جميع الجوانب، مشيرة إلى أنه بإمكان بوتين أن يخترقها ثانية لكنه سيتعرض لصعقة ربما تكون مؤلمة بما يكفى للاقتصاد الروسي.

وقالت الصحيفة إنه سواء أراد بوتين أم أبى فإن اعتماده على الاقتصاد العالمي أصبح حقيقة، مشيرة إلى أن احتلال الدول قد يغرى الأمم الغنية لفرض العقوبات عليه وهو تغير كبير بالنسبة للروس الذين باتوا يعتمدون على جذب الاستثمار على خلاف ما كان سائدا أيام الاتحاد السوفيتي الذى لم يكن يعتمد على التكامل مع الاقتصاد العالمي.

وذكرت الصحيفة إن الاقتصاديين والسياسيين أصبحوا أكثر دراية بعد الحرب العالمية الأولى بأن تكامل الاقتصاد العالمي لن يجعل العالم أكثر رخاء فقط وإنما سيجعل الآثار الاقتصادية للحروب أكثر ألما للدول التي تبدأها وهو ما يقلل من احتمالات حدوثها.

وقالت الصحيفة إن أوباما ينظر إلى روسيا على أنها قوى إقليمية تتصرف بدافع الضعف، لكن الحقيقة كما تقول الصحيفة أن الولايات المتحدة هي التي باتت ضعيفة، مشيرة إلى أنها في حاجة إلى الاتحاد الأوربي لتستطيع تطبيق عقوبات مؤثرة على روسيا حتى تتوقف عن تدخلها في شرق أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوبا يحتاج إلى دعم الاتحاد الأوربي حتى يستطيع تطبيق عقوبات مؤثرة على روسيا، مشيرة تهديد الولايات المتحدة بتطبيق عقوبات على روسيا جاء بعد أن أصبح إمكانية عودة الإقليم إلى أوكرانيا أمرا مستبعدا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان