إعلان

تركيا تفرج عن تلميذ بعد سجنه بتهمة ''إهانة'' أردوغان

10:56 ص السبت 27 ديسمبر 2014

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة ''لو موند'' الفرنسية أن السلطات في تركيا أطلقت تلميذ في الـ16 من عمره بعد أن أوقف بتهمة ''إهانة الرئيس'' رجب طيب أردوغان، وأثار اعتقاله احتجاج المعارضة في قضية تظهر حجم الانقسام في البلاد.

واعتقل الفتى محمد أمين التونسيس، على خلفية كلمة ألقاها في ذكرى وفاة أستاذ علماني، تورط في مقلته إسلاميون عام 1930، اتهم فيها الرئيس التركي ونظامه بـ''الفساد'' بحسب لوموند.

واتهم القضاء التركي الفتى، وهو عضو في حركة يسارية، بأنه وصف الرئيس التركي ب ''زعيم السرقة والرشاوى والفساد''، وقال الشاب بأنه غير مذنب أمام القضاء، وقال لوسائل الإعلام بعد خروجه من السجن ''لا عودة إلى الوراء و سنستمر على هذا الطريق''.

والتقى الفتى، وهو أول قاصر يتم اعتقاله وإدانته بتهمة مماثلة، بوالديه وعدد من الصحافيين عند خروجه من سجن مدينة قونية وسط تركيا والتي تعد معقلا للإسلاميين.

وتم الإفراج عن الفتى بعد أن قدمت مجموعة من المحامين المحتجين على اعتقاله ''التعسفي''، مشيرين إلى إمكانية محاكمته وهو خارج السجن.

وكانت الشرطة أوقفت القاصر في مدرسته وأحالته على الفور أمام قاض وجه إليه التهمة وأودع السجن، وقد يتعرض لعقوبة السجن حتى أربع سنوات لو تمت ادانته.

وأثار اعتقال التلميذ انتقادات واسعة من المعارضة التي نددت بما وصفته ''تسلط'' النظام وغضبا على شبكات التواصل الاجتماعي.

ونقلت لوموند عن والدة الفتى قولها بأنها ''مصدومة من اعتقاله وكأنه إرهابي'' موضحة ''إنه مجرد طفل و مكانه في المدرسة وليس في السجن''.

ومن جهته،دافع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الخميس عن اعتقال الشاب مؤكدا أنه ''يجب على الجميع احترام وظيفة الرئيس''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان