إعلان

الجارديان: تدمير الآثار....التكلفة المنسية للحرب على داعش

05:05 م الثلاثاء 07 أكتوبر 2014

تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:

تعاني سوريا والعراق بشدة من ممارسات تنظيم داعش الارهابي، الذي يوقع قتلى وضحايا وأسرى ولاجئين بشكل يومي، ولكن في وسط هذه المعاناة البشرية لا يرى كثيرين ما يتعرض له تاريخ البلدين من كوارث، بعد تدمير عدد كبير من الآثار، والمعابد، بحسب تقرير نشرته صحيفة جارديان البريطانية.

شهدت أراضي سوريا والعراق حضارات عدة أقوام قديما، مثل السومريين والاكديين، البابليين، الآشوريين، البارثيين، والرومان وغيرهم كثير، ولا تزال آثار كل هذه الشعوب في المواقع الأثرية في العراق وسوريا لها أهمية كبرى، ولكن هذه المواقع الآن تتعرض للتدمير!!.

قبل أسبوعين، كشفت صور التقطتها أقمار صناعية كيف تعاني الآثار الثقافية من الحرب الأهلية الدائرة في سوريا.

فقد عانت المباني في مدينة حلب السورية - وهي واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم- من أضرار واسعة النطاق، بحسب ما نقلته الجارديان عن مجلة علم الآثار.

وتضيف الجارديان ''مدينة البصرة القديمة، والقرى القديمة في شمال سوريا، وقلعة الحصن وقلعة صلاح الدين، كلهم تعرضوا للتدمير بسبب قذائف الهاون، والعمليات العسكرية في سوريا''.

وتؤكد الجارديان أن العراق أيضا تعاني من تدمير آثارها مثل ما تعرضت له ''أسوار أوروك'' - شيدت أسوار أوروك قبل 4700 سنة مضت من قبل الملك السومري كلكامش- ، في بعض الأحيان، يحدث التدمير مصادفة، ولكن أحيانا أخرى يكون الأمر متعمدا، مثل النهج الذي تتبعه داعش في تدمير كل الرموز والمواقع الدينية القديمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: