إعلان

التلوث يتسبب في جفاف أكبر رابع بحيرة في العالم

04:05 م الأربعاء 01 أكتوبر 2014

جفاف أكبر رابع بحيرة في العالم في صحراء كيزيلكوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

نشرت وكالة ناسا صور لواحدة من أكبر البحيرات في العالم، والتي توجد في صحراء كيزيلكوم، التي تعد واحدة من الصحراء الأكثر اتساعا في العالم.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن ناسا، أن مشروع تحويل المياه الضخم الذي بدأه الاتحاد السوفيتي في عام 1960، كان السبب قلة منسوب الماء الموجود في البحرية، حتى تجف تماما.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد السوفيتي قام في عام 1960، ببناء مشروع ضخم لتحويل المياه إلى السهول في كازخستان، وأوزبكستان، وتركمانستان.

يوجد بتلك الصحراء نهرين رئيسين يتغذيان على ماء الأمطار وتساقط الثلج، وقد تم استخدامهما من أجل تحويل المنطقة الصحراوية إلى مزارع قطن، ومحاصيل أخرى.

قبل بناء المشروع، تدفق نهري سير داريا، وآمو داريا مسافات طويلة، وتقاطعا في الصحراء كيزيلكوم.

وتعد البحيرة التي تسمى بحر أرال، رابع أكبر البحريات في العالم.

وبررت الصحيفة جفاف البحيرة بالتلوث، واستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية بكثاف، كما ساعد تعرض البحرية للكثير من الملوثات الكيميائية الزراعية، وتغير المناخ في تلك المنطقة، على جفاف البحيرة.

وبدأ التلوث يتسبب في انفصال البحرية عن بعضها، وتحولت إلى قنوات صغيرة تربط بينها قنوات أصغر في كلا الجانبين، حتى عام 2001، حيث بدأت البحرية بالانفصال عن بعضها تماما من ناحية الجنوب، وبدأت مياهه في الجفاف، بحسب ما ورد في الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن الانفصال بين أجزاء البحرية زاد وتفاقمت المشكلة، منذ عام 2005، وحتى عام 2009، ووصل منسوب المياه إلى أقل درجاته في أواخر عام 2009، ليجف تماما في 2014.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: