• مهن تحظر على النساء في مصر.. بهذه الأماكن لا مكان للسيدات

    03:01 م الثلاثاء 19 فبراير 2019
    مهن تحظر على النساء في مصر.. بهذه الأماكن لا مكان للسيدات

    مهن تحظر على النساء في مصر.. بهذه الأماكن لا مكان

    كتب - حسام سليم:

    في حين يتجه عالم اليوم إلى المساواة بين المرأة والرجل على جميع الأصعدة، وبالفعل نشهد تطورًا سريعًا في هذا الصدد، خاصة بالدول الغربية، حيث القيود الاجتماعية أقل، إلا أنه لا يزال الكثير من المجالات لم تصل إليها المساواة بين الجنسين.

    لكن هل يجب أن يتغير ذلك أم أن بعض الأعمال والمهن يجب أن تبقى حكرا على الرجال نظرًا لاختلاف الطبيعة الفيزيائية بين الجنسين؟

    في تقرير صادر عن "البنك الدولي"، جاء به أن ما يصل إلى 70% من النساء في العالم بحاجة إلى تعديل خياراتهن المهنية، وفقا لقوانين تمنعهن من القيام بأنواع معينة من الوظائف.. إذ هناك حوالي 103 دول في العالم لديها قوانين تمنع النساء من العمل في بعض الصناعات أو حتى العمل ليلًا.

    ففي مجال الزراعة:

    هناك 25 دولة في العالم لا تسمح للمرأة بالعمل في مجال الزراعة بشكل كامل مثل الرجل، من بينها مصر ولبنان والكويت وإثيوبيا وروسيا والسعودية وتونس وماليزيا والإمارات ومولدوفا وأنجولا.

    فمثلا في روسيا وبلاروسيا تمنع القوانين المرأة من قيادة المحاريث الزراعية.

    وفي مجال البناء:

    توجد 37 دولة في العالم لا تعمل النساء مثل الرجال تمامًا في هذا المجال، من بينهم مصر والكاميرون وتشاد تايلاند وفيتنام وإفريقيا الوسطى والدومينكان ومالي ومدغشقر والسعودية وسيراليون والكويت.

    وفي بيلاروسيا لا تستطيع المرأة العمل في صب الخرسانات والأسفلت أو رصف الطرق.

    مجال الطاقة:

    لا تستطيع المرأة العمل في مجال الطاقة بشكل كامل كالرجل في 28 دولة، منها مصر وروسيا والبحرين والأردن والكويت والسعودية والإمارات وفيتنام وأوكرانيا وبيلاروسيا والكاميرون ونيجيريا وماليزيا ولبنان.

    المصانع:

    في 47 دولة حول العالم لا تعمل المرأة في المصانع من دون قيود كالرجال، وهناك أيضًا بعض المصانع أو بعض الأعمال داخل المصانع لا تقوم بها النساء.

    وفي دول مثل مصر والأرجنتين والبحرين وبيلاروسيا والكاميرون والهند والأردن والكويت ووماليزيا ومونتينيجرو وميانمار وباكستان وروسيا والسعودية وأوكرانيا وسوريا والإمارات.

    رفع أوزان ثقيلة:

    غير مسموح في 48 دولة حول العالم أن تعمل المرأة في أعمال تتطلب طبيعتها رفع أحمال أكثر من المسموح به، مثل مصر والأرجنتين وألبانيا والبحرين وبنجلاديش وبيلاروسيا والبرازيل والكاميرون وتشيلي والصين وكولومبيا وفرنسا وإثيوبيا وروسيا والسودان وأوكرانيا والإمارات وتايلاند.

    وفي فرنسا غير مسموح للمرأة بحمل أوزان أكبر من 25 كجم.

    التعدين:

    توجد قيود على عمل المرأة في بعض الأعمال بمجال التعدين بـ64 دولة، منها مصر وأفغانستان والأرجنتين والبحرين وبيلاروسيا والصين وإثيوبيا والهند واليابان والأردن والكويت ولبنان والمغرب وروسيا والسعودية وكوريا الجنوبية وتركيا وتونس والإمارات وسوريا.

    تصنيع المعادن:

    لا تستطيع المرأة العمل في مجال تصنيع المعادن بنفس الإمكانية لدى الرجال في 31 دولة من بينها،مصر والأرجنتين والكاميرون والهند والأردن وإثيوبيا وروسيا والسعودية والسنغال وتونس وأوكرانيا والإمارات وفيتنام وطاجيكستان.

    ففي كازاخستان غير مسموح للمرأة بالعمل في لحام المعادن.

    العمل الليلي:

    لا تسمح 28 دولة في العالم للنساء بالعمل في ساعات متأخرة من الليل كالرجال مثل، الجائر وبوليفيا وكوستاريكا والهند والعراق والأردن والكويت وعمان وأفغانستان والسعودية والإمارات وتركيا واليمن وأوكرانيا ونيبال.

    ففي الهند لا يمكن لأصحاب المحال التجارية من النساء العمل في ساعات الليل مثل أصحاب المحال من الرجال.

    مجال النقل:

    هناك 19 دولة لديها قيود على عمل المرأة في بعض الأعمال بمجال النقل مثل، الأرجنتين وآذربيجان وبيلاروسيا ولبنان وماليزيا ونيجيريا ومولدوفا وروسيا وبابوا غينيا الجديدة وروسيا وسيراليون وأوكرانيا.

    وفي كازاخستان لا يسمح للنساء بقيادة عربات الجليد.

    قطاع المياه:

    هناك 26 دولة في العالم لا تعمل بها النساء في هذا المجال بشكل كامل كالرجال مثل الصين وكازاخستان وماليزيا وروسيا والسعودية وتركيا وتايلاند وأوكرانيا.

    وتحظر بيلاروسيا أن تعل النساء كغواصات.

    وأشار التقرير إلى أن تلك القوانين المذكورة سارية على النساء غير الحوامل وغير المتزوجات، كما أنه لا توجد بيانات متوفر عن كوبا وليسوتو وكوريا الشمالية وتركمانستان والصومال.

    إعلان

    إعلان

    إعلان