إعلان

"أسطورة الشهر السنة".. لماذا يكره مصريون أغسطس؟

12:56 م السبت 18 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر شكري:

هل اشتكيت من طول شهر أغسطس وراودتك أفكار غريبة بشأنه؟.. أنت إذا تؤمن بأنه أسطورة! 31 يومًا تمر كأنها سنة كاملة لا تتحرك فيها عقارب الساعة، هل هذه حقيقة؟ إذا كانت إجابتك بـ"لا" إذا فلماذا يكره مصريون الشهر الثامن من السنة؟

"إنه أغسطس الحار الرطيب.. حيث يتوقف الزمن، حين تمر سحابة من الاكتئاب على نفسك الضعيفة، عندما يلتصق جسمك بالقميص بفعل صمغ كريه هو العرق.. يغرق روحك ويحبسها"، منذ سنوات وصف الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق هذا الشهر، في وصفه يتعجب من الحديث عن قصة حب في هذه "الأيام الثقيلة". أيام تبدأ بـ"يارب عدي السنة دي على خير"، وتنتهي بـ"أخيرًا".

"مش إحنا اللي بنكرهه هو اللي بيكرهنا"

الكلام لأحمد ناجي، موظف، يقول: "إن الإجازات تكثر في هذا الشهر شديد الحرارة فلا يستطيع الفرد اتخاذ قرار بشأن ما يفعله فيه، كما أن به 5 جمعات ووقفة يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك".

وأضاف: "اعتدت على حدوث كوارث في هذا الشهر.. طويل جدًا يجمع الكثير من المواقف والأحداث"، مشيرًا إلى أن الشباب في العصر الحالي يواجه كثيرا من المشكلات ويتحدث عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لذلك أخذ الموضوع شهرة.

أما أسماء إسماعيل، موظفة بوزارة الزراعة، فتقول "أعتقد أن السبب نفسي، قرأت أن الإجهاد الشديد بسبب الحرارة يجعلك تشعر بأن الشهر سنة طويلة"، متابعة: "بنحسّ بطول الشهور كلها في المواصلات يوميًا بسبب الإجهاد والزحمة".

صورة 2

- في التاريخ: حروب وزلازل وموت عظماء

"لن نستطيع جمع الأحداث الرهيبة التي حدثت في هذا الشهر، ففيه أُسقطت القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما عام 1945، قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية، فضلا عن تحطم طائرة يابانية في 12 أغسطس 1985، وتوفي 520 راكبا، كما قتل أكثر من 200 في حادث إرهابي في بريطانيا"، وفقا لمحمد صبري، أستاذ التاريخ الحديث.

وأضاف صبري، لمصراوي: "لن أقول إن الكثيرين يكرهونه لمعرفتهم بالأحداث التي شهدها، بل ربما أحداث يومية تخصهم أو لأي أسباب أخرى، لكن بيننا نحن أساتذة التاريخ ارتبط الشهر بأحداث مروّعة".

وعدّد أستاذ التاريخ أحداثا مفجعة وقعت في هذا الشهر على مدى سنوات منها ما حدث في أغسطس 1967، عندما احتلت إسرائيل القدس الشرقية وحُرق المسجد الأقصى، فضلا عن غزو العراق للكويت 1990.

وقال صبري: "خٌسف القمر أكثر من مرة في أغسطس، كما وقعت زلازل شديدة وحوادث مروعة آخرها تصادم قطارين في الإسكندرية أسفرا عن مصرع 49 شخصًا وإصابة 100 آخرين".

صورة 3

- جدول "وفيات": سعد غلول.. زويل.. هند رستم أبرز الراحلين فيه

العالم فقد في هذا االشهر عددا كبيرًا من العظماء علماء وكتابا وفنانين، منهم الكاتب يوسف إدريس، والعالم الحاصل على جائزة نوبل أحمد زويل، والشاعر الفلسطيني محمود درويش، والكاتب الكبير نجيب محفوظ، وممثلة الإغراء هند رستم، والمطرب حسن الأسمر، والفنان نور الشريف، والشاعر صلاح عبدالصبور، والفنانة أمينة رزق، والمخرج أحمد بدرخان، والفنان محمد عبدالمطلب، والكاتب محفوظ عبدالرحمن، والزعيم سعد زغلول، ورئيس وزراء مصر مصطفى النحاس، ورئيس وزراء مصر 4 مرات علي ماهر باشا، ورسام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، ولاعب كرة القدم محمد عبدالوهاب.

صورة 1

- في الأدب: "نور وسط الظلام"

على مدار أكثر من نصف قرن برزت روايات كان أغسطس بطلها، أو عُنونت به، "حب في أغسطس، نور في أغسطس، غرام في أغسطس، آحاد أغسطس"، ولا ندري أمصادفة كان إطلاق اسم أكثر الشهور سخونة على هذه الأعمال الأدبية أم عمدا، لكن أغلبها روايات وأفلام حزينة تتحدث عن علاقات إنسانية بسيطة تحدث عادة وسط ظلام كبير وصراعات شرسة.

"أغسطس شهر ملوّن بين خضرة الأشجار وزرقة البحار والأنهار وألوان ملابس النساء، وهو شهر صاخب على المستويات جميعًا، في السياسة والثقافة والفن"، حسب ما يقول الشاعر والروائي والناقد سمير درويش لمصراوي.

واعتبر درويش أن أغسطس يخلق بيئة جيدة لصناعة الأدب سواء كُتبت الأعمال خلال الشهر أو في وقت لاحق "خروج الناس للشواطئ والمتنزهات، مراقبة العلاقات، تبدأ وتنمو وأحيانا تموت، كلها مشاهد وأجواء قد تتحول إلى أفكار لأعمال أدبية، بالذات إلى روايات".

صورة 4

- هل هناك بُعد نفسي لكره هذا الشهر؟

الدكتور علي عبدالراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي، ربط بين نفسية الإنسان وحالته المزاجية بحالة البيئة المحيطة به، وتأثيرات المناخ، قائلا: "بيكون لها تأثير قوي جدا".

وأضاف أن بعض الأشخاص يعانون من الاكتئاب في فصول الشتاء، بسبب قلة أشعة الشمس، وبالمثل خلال شهر أغسطس تؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى شعور البعض بالاضطراب المزاجي، والإحباط السريع، وسرعة الانفعال، والتفاعل، ورد الفعل الخاطئ، بسبب فقدن نسبة كبيرة من مياه الجسم، "ارتفاع درجات الحرارة يؤثر سلبا على نفسية الإنسان، ويجعله سريع الغضب والانفعال".

وقال عبدالراضي، لمصراوي: "ثورة يوليو قامت في الصيف، وسببها الضغوط وارتفاع الحرارة وتفاعل الناس مع المشكلات بشكل كبير آنذك".

ونوه بأن إفريقيا يحدث بها نزاعات مسلحة بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى أن مصر ودول حوض البحر المتوسط درجة الحرارة بها شبه مستقرة، لكن مع ارتفاع الحرارة في أغسطس تحدث العديد من المشكلات،.

وأشار الاستشاري النفسي إلى رصد خلافات زوجية كثيرة في أغسطس، معتبرا أن "المشكلات لا تتحول إلى مشكلات فعلية إلا إذا اقتنع الشخص بذلك، أما إذا سعى نحو الحل فستحل".

في السياق، قالت الدكتورة هبة عيسوي، أستاذ الطب النفسي بعين شمس وزميل الجمعية الأمريكية للطب النفسي: "من المؤكد أن كل شخص يرتبط إيجابيا أو سلبيا بموقف معين أو تجربة شخصية حدثت له أو انفعال معين أصابه، فرحة زائدة أو حزن شديد في شهر أو يوم معين".

وأضافت عيسوي، لـ"مصراوي": "إحنا كمصريين نؤمن بفكرة التشاؤم أكثر من التفاؤل، لذلك إذا حدث موقف سخيف أو خبرة سلبية، بعد حلها يبقى منها ذكرياتها التي ترتبط بالشهر أو الشخص التي حدثت معاه".

أما الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، فتعجب من الفكرة، وقال لـ"مصراوي": «أغسطس شهر عادي طوله 31 يوما، يمكن يكون أشد شهور فصل الصيف حرارة، واليوم الحار دائما يعطي إحساسا بطوله ليس إلا، أما عن الأساطير حول هذا الشهر فهي غير صحيحة".

وقال الدكتور صلاح محمود، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الأسبق، لـ"مصراوي": "كل ما يقال عن هذا الشهر خرافات، وليس هناك أي علاقة علمية مرتبطة بذلك، ويوليو أطول الشهور وليس أغسطس، لأن اليوم يبدأ في التناقص اعتبارا من أول السابع وحتى 21 سبتمبر حيث يكون الليل مساو للنهار في هذا اليوم".

فيديو قد يعجبك: