إعلان

عقار قاتل للبعوض في دمك

05:08 م الإثنين 09 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

من الممكن أن يكون ذلك العقار المضاد للطفيليات الشائع الاستخدام في قتل دودة القلب عند القطط والكلاب هو السلاح القاتل للبعوض الناقل للملايا عند الانسان في المستقبل القريب.

وأفاد فريق مشترك من الباحثين من كينيا والمملكة المتحدة بأن جرعات من أقراص عقار "إيفرميكتين" الشائع الاستخدام في علاج دودة القلب الطفيلية عند القطط والكلاب، في جعل الإنسان هدفا قاتلا للبعوض الناقل للملاريا.

وأوضحت نتائج التجارب التي أجريت على العقار - كما يؤكد الباحثين - موت كل البعوض بعد شرب الدم المحتوي على عقار "إيفرميكتين".

وبينما انخفضت معدلات الإصابة بالملاريا تاريخياً، لا يزال المرض يصيب أكثر من 200 مليون فرد سنوياً، معظمهم في دول العالم النامي بأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأسيا، ووفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، كان مرض الملاريا مسؤولاً عن وفاة نحو نصف مليون انسان في عام 2015.

وهناك مخاوف من أن المقاومة لعقار "أرتيميسينين"، الدواء المفضل لمكافحة الملاريا لا تساعد في القضاء على المرض، مما يجعل بالإمكان استمرار المرض في الانتشار، خاصة في جنوب شرق آسيا، حيث توجد حالياً معظم السلالات المقاومة.

ومن الممكن لذلك أن يكون عقار "إيفرمكتين" بمثابة حلاً آخر يمكن تطبيقه بسهولة نظرًا لانتشار الدواء.

ففي الدراسة التي نشرت في الشهر الماضي بمجلة لانسيت، أعطى الباحثون 47 مريضا بالملاريا جرعات مقدارها 600 ملجم من عقار "إيفرمكتين" لمدة ثلاثة أيام متتالية. وهو ما يقدر بحوالي ثلاثة أضعاف الجرعة العادية، ولكن الدواء يتميز بأن له آثار جانبية محدودة، وقد ثبت بالفعل أنه قاتل للبعوض عندما يكون في مجرى الدم الذي يلعقه البعوض أثناء لدغ الأفراد.

وذكر الباحثون أن 97٪ من البعوض الماص للدماء مات خلال أسبوعين من اللدغ، في حين ظل الدم مميتًا لمدة تصل إلى 28 يومًا، وأبلغ المرضى عن القليل من الآثار الجانبية. وكانت مجموعة أخرى منفصلة من المرضى في تجربة أخرى قد تلقت جرعات من 300 ملجم في اليوم، إلا أن تأثير قتل البعوض لم يكن قويا.

ويبقى أن نرى مدى أمان الدواء بالنسبة للأطفال الذين يعانون من جرعات عالية من هذا القبيل، ويشير واضعو الدراسة البحثية إلى أن المشاركين فيها كانوا جميعًا من مرضى الملاريا، ولذا قد تختلف التأثيرات لدى الأصحاء.

ويمكن أن تشكل المقاومة الدوائية لعقار "إيفرمكتين" مصدر قلق أيضا، إذا بدأ البعوض يظهر نوعا من المقاومة للعقار مع الاستخدام الواسع النطاق له. وعندئذ ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات والابحاث، وربما لن تكون سوى جزء من حملة فعالة للقضاء على الملاريا.

ومع ذلك، فإن هذا العقار يمثل طريقة رخيصة، حيث أنه متوافر، ويمكن الحصول عليه بسهولة لمكافحة البعوض، والحد من انتشار أحد أشد الأمراض فتكا بالإنسان في العالم.

فيديو قد يعجبك: