إعلان

كيف تعمل الإعلانات بشبكة فيسبوك؟

07:18 ص الإثنين 30 أبريل 2018

فيسبوك

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

برلين - (د ب أ):

تقوم شبكة فيسبوك بجمع الكثير من المعلومات عن مستخدميها، وعادة ما تحصل الشركة الأمريكية على هذه البيانات من المستخدمين أنفسهم أو من خلال رصد أنشطتهم على صفحات الويب أو من خلال أطراف ثالثة.

وأوضحت شبكة فيسبوك أنه من خلال هذه البيانات يتم إظهار الإعلانات بما يتناسب مع اهتمامات المستخدم، ولكن ماذا عن الشركات، التي تدفع للإعلان بشبكة فيسبوك؟ هل تعرف بيانات المستخدمين؟ وفيما يلي إجابات تفصيلية عن مثل هذه الاستفسارات:

هل تشارك شبكة فيسبوك بيانات المستخدم مع المعلنين؟

أوضح روب جولدن مان، نائب الرئيس للإعلانات، أن شبكة فيسبوك لا تقوم بإخبار المعلنين عن البيانات، التي تجمعها عن المستخدمين، وكذلك المعلومات الخاصة باهتماماتهم.

كيف تتم الإعلانات بشبكة فيسبوك؟

يقوم المعلنون بحجز مساحات إعلانية من خلال تحديد المجموعات المستهدفة من الإعلان، فمثلا إذا رغبت شركة سياحة في الوصول إلى مستخدمين في عمر معين أو لديهم مستوى دخل محدد أو لديهم اهتمام ببلد معين، فإن شبكة فيسبوك تقوم بإظهار الإعلانات لهؤلاء الأشخاص. وإذا رغب تاجر تجزئة على الويب في إظهار إعلان حذاء معين لمستخدمي فيسبوك، والذين شاهدوه بالفعل على موقع التاجر، فإن شبكة فيسبوك يمكنها مساعدة هذا التاجر في تحقيق هدفه على وجه التحديد.

من أين تعرف فيسبوك كل هذه المعلومات؟

تحصل شبكة فيسبوك على الجزء الأكبر من البيانات عن طريق المستخدمين أنفسهم، مثل بيانات العمر والجنس ومكان الإقامة والأصدقاء وأصحاب العمل ورحلات السفر والإجازات، بالإضافة إلى البيانات الخاصة بالشركات والميديا والعلامات التجارية والأشخاص، الذين يتم تمييزهم بزر "أعجبني".

وتحصل شبكة فيسبوك على المزيد من المعلومات من المعلنين، مثل عناوين البريد الإلكتروني والبيانات الأخرى، التي تتوفر لدى أدلة العناوين وألعاب اليانصيب أو قواعد بيانات العملاء الخاصة بهم، وتستغل شبكة فيسبوك مثل هذه البيانات من أجل الوصول إلى المعلومات الخاصة بهؤلاء المستخدمين إذا كانت متطابقة. وأكد روب جولدن مان أن المعلنين لا يحصلون على أية بيانات بشأن المستخدمين.

وتمثل التطبيقات ومواقع الويب الطريق الثالث، الذي تحصل منه شبكة فيسبوك على بيانات المستخدم عن طريق أدوات التسويق، وبالعودة إلى مثال الحذاء، فإذا كان المستخدم يعتمد على تطبيق تسوق بواسطة تقنية فيسبوك Pixel، فإن تاجر التجزئة يعرف ما شاهده المستخدم على موقع الويب الخاص به، ومن خلال هذه المعلومات يمكن لشبكة فيسبوك أن تقوم بإظهار إعلانات محددة لهذا المستخدم اعتمادا على اهتماماته الحقيقية أو المفترضة.

هل يمكن للمستخدم الاطلاع على فئات الاهتمامات الخاصة به؟

بكل تأكيد يمكن للمستخدم الاطلاع على هذه البيانات في قائمة الإعدادات تحت بند "الإعلانات"؛ حيث تظهر هنا الاهتمامات وحالات الإعجاب والفئات الأخرى، ويمكن للمستخدم هنا إخفاء البيانات غير المناسبة والمعلومات الشخصية وعدم استعمالها للإعلانات، كما تظهر بيانات حول المعلنين، الذين قاموا بتحميل بيانات خاصة بالمستخدم إلى شبكة فيسبوك، إلا أن ذلك يقتصر على آخر شهرين فقط، وبالنسبة للبيانات، التي تحصل عليها شبكة فيسبوك عن طريق التطبيقات ومواقع الويب فيمكن الاطلاع عليها في قائمة الإعدادات تحت بند "التطبيقات ومواقع الويب".

ويتضمن الأرشيف الشخصي المزيد من الإرشادات حول نوعية الاهتمامات، التي تم تعيينها بواسطة شبكة فيسبوك، ويمكن للمستخدم تنزيل مثل هذه البيانات من خلال بند "معلوماتك بشبكة فيسبوك". وما لا يعرفه المستخدم ما إذا كانت هذه المعلومات هي كل البيانات، التي تم جمعها وتصنيفها في فئات، أم هناك معلومات أخرى لم يتم الإفصاح عنها.

هل يتمكن المستخدم من إيقاف عملية جمع البيانات بأكملها؟

أوضح روب جولدن مان أنه لا يمكن إيقاف عملية جمع البيانات بأكملها، ولكن يمكن للمستخدم تقييد استعمال شبكة فيسبوك وبالتالي تقييد عملية جمع البيانات أو المعلومات الشخصية عنه، وتوفر شبكة فيسبوك إمكانيات عديدة لضبط الإعلانات، غير أن ذلك لا يمنع عملية جمع البيانات نفسها؛ نظرا لأنه مع كل استعمال لشبكة فيسبوك أو التطبيقات أو مواقع الويب، التي تستخدم زر "أعجبني" بشبكة فيسبوك أو أدوات التسويق، فإنه يتم جمع المزيد من المعلومات حول سلوكيات المستخدم على الويب وشبكات التواصل الاجتماعي.

فيديو قد يعجبك: