إعلان

نصف شعب بكامله

سليمان جودة

نصف شعب بكامله

سليمان جودة
07:03 م الأحد 11 فبراير 2024

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

قرأت حديثاً لمارتن جريفيث ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ، عن استعداد طرفي الحرب في السودان لعقد لقاء في جنيف ، فدعوت الله ألا يكون حديثه بداية يمشي من عندها السودان في طريق ليبيا .

ذلك أن طرفي الصراع في ليبيا التقيا كثيراً وطويلاً في جنيف نفسها ، ولكن الإنقسام في البلد لا يزال كما هو ، كما أن حكومة الشرق لا تزال في الشرق ، وحكومة الغرب لا تزال في الغرب ، بينما البلاد ضائعة بين الحكومتين .

والغريب أن الخواجة مارتن يتحدث عن أن اللقاء الذي يتكلم عنه إذا تم ، سيكون من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى ٢٥ مواطن سوداني باتوا يستحقون المساعدة وينتظرونها ، وهذا الرقم للعلم يمثل نصف عدد الشعب السوداني !

كان جريفيث يتحدث إلى الصحفيين من مقر منظمة الأمم المتحدة الأوربي في جنيف السويسرية ، ولم يكن ما يتحدث عنه يثير التفاؤل على كل حال ، لأن الذي يمكن أن يثير التفاؤل هو الإتفاق بين الطرفين على وقف الحرب ، لا على مجرد إيصال المساعدات الانسانية .

ولكننا وصلنا في عالمنا العربي إلى حد أصبح معه التبشير بإيصال المساعدات ، خبراً يتوقع قائله أننا سوف نسعد به ونبتهج !

وكان الفريق عبد الفتاح البرهان ، قائد الجيش السوداني ، الذي تقاتله قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي ، قد قال أن الحل في السودان هو حل سوداني تماماً ، وأنه لن يناقش وقف الحرب مع أي طرف خارج البلاد . . والحقيقة أن هذا هو عين العقل ، لأنه لم يثبُت بعد ، أن الأطراف الخارجية قد ساعدت في حل أي مشكلة في أي بلد وليس في السودان وحده .

هذا ما تقول به التجربة ، لأننا تابعنا محاولات للحل في جيبوتي مرة ، وفي أثيوبيا مرةً ثانية ، وفي أوغندا مرة ثالثة ، ثم لم تصل كلها إلى شيء ، وبقيت الحرب دائرة إلى درجة أنها أحالت نصف عدد الشعب إلى مستحقين للمساعدات !

إن الحرب بين الطرفين تكاد تكمل السنة ، ومع ذلك فلا أمل يلوح في الأفق بقرب نهايتها ، ولا طرف سوف يدفع ثمنها وثمن استمرارها إلا السودان نفسه ، الذي عبثت الحرب وتعبث بمقدراته ، وبثرواته ، وبمستقبل الشعب السوداني بكل مكوناته .

وقد كان من المؤسف أن نطالع مؤخراً ، أن إيران قد أعادت علاقاتها كاملة مع السودان ، ولم تكن المشكلة في إعادة العلاقات ، ولكنها كانت في أن طهران بدأت تزويد الجيش السوداني بطائرات مُسيّرة للإستطلاع ، والمراقبة ، والهجوم .

والإيرانيون لا يفعلون ذلك حباً في السودان طبعاً ، ولكنهم يبحثون عن موطيء قدم من النفوذ في السودان ، وليست الطائرة المُسيرة " مهاجر ٦ " التي زودت طهران الخرطوم بها ، إلا مقدمة لما سوف تذهب إليه حكومة المرشد خامنئي من نفوذ في السودان !

كل يوم يطلع دون أن تتوقف الحرب ، يظل على حساب السودان ووحدته واستقلالية قراره ، وهذا ما يجب أن ينتبه إليه الطرفان ، ومعهما تحالف القوى المدنية الذي يجب ألا يسمح بما ينال من كيان السودان على أي مستوى .

إعلان