إعلان

شباب الحوت الأزرق وأحمد خالد توفيق

علي عبدالودود

شباب الحوت الأزرق وأحمد خالد توفيق

09:00 م الخميس 05 أبريل 2018

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

علي عبدالودود

جاء نبأ رحيل الكاتب الشهير أحمد خالد توفيق كالصاعقة على مسامعنا، وصادماً للمقربين منه.. فالراحل الذي تحدث عما وراء الطبيعة خلّف وراء وفاته حزناً شديداً ظهر على وجه الخصوص في فئة الشباب المثقف الحريص على متابعة ما سطر توفيق في سلاسل أعماله.

شباب حول الراحل

نال هؤلاء الشباب الذين أبدوا حزنهم على رحيل الكاتب الكبير، وكانوا أشد حرصاً على متابعة أعماله من أجل تثقيف أنفسهم وتوسيع مدارك معرفتهم، تقديراً واحتراماً كبيراً من متابعي حدث وفاة أستاذهم، خاصة بعدما التفوا حول جثمانه في مشهد مهيب يبكون ويرثون من منحهم العلم والثقافة عبر كتاباته، ليشعروا حينها بأن كلمات ملهمة تخرج من بين شفتي المفكر الكبير حين يتحدث إليهم كانت تستقر في وجدانهم انقطعت، ولن تكتمل بعد الآن.

ربما من يعرف هؤلاء الشباب يعلم جيداً أنهم فئة عمرية صغيرة على قدر عالٍ من الثقافة والوعي ربما يشكلون ضميراً حياً في مجتمعهم، فهؤلاء الذين يبحثون ويترحلون بين السطور من أجل أن يستقوا معلومة أو كلمة يثرون بها أمهات أفكارهم لابد من رعايتهم والاهتمام بهم والاستفادة من طاقاتهم الإيجابية.

شباب لعبة الحوت الأزرق

بعد الحديث عن الشباب المثقف الذي التف حول جثمان أستاذه أحمد خالد توفيق بطنطا، تجد في نفس الفئة العمرية آخرين يبحثون عن الجحيم وربما تنتهي حياتهم بالانتحار في آخر مرحلة من لعبة الحوت الأزرق، "كان آخرهم نجل النائب السابق حمدي الفخراني بمدينة المحلة".

والمفارقة في قصة فئتي الشباب أن هؤلاء الذين تجمعوا حول جثمان أحمد خالد توفيق كانوا بذات المحافظة التي انتحر فيها نجل النائب السابق الفخراني "طنطا والمحلة"، ما يعني أن المجتمع الواحد الصغير يخرج منه الفكر البناء والهدام معاً، لكن كيف ننمي الأول ونتصدى لأسباب ضياع الثاني؟

من خلال ما سبق نجد أن الأفكار الهدامة أو السعي وراء تدمير المجتمعات لوأدها باستهداف أملها في المستقبل "الشباب" لا يتمثل فقط في نشر أفكار الإرهاب والتطرف "الديني"، ولكن ربما يكون عن طريق لعبة مثل "الحوت الأزرق".

الحلول

ولأننا ذكرنا فئتين من الشباب بعضهم يستقي العلم والثقافة، وآخرون يلجئون للهروب من الواقع الذي ينتهي أحياناً بالتخلص من حياتهم في مرحلة بلعبة الحوت الأزرق، نتوصل إلى أن الأولى لابد من الحفاظ عليها والحرص على جذب أكبر عدد إليها بنشر الوعي وتشجيع العلم والثقافة للتصدي للأفكار الهدامة التي تقضي على الثانية، والتصدي بحزم وتجريم كل الوسائل التي تسعى للنيل من أمل البلاد.

إعلان

إعلان

إعلان