إعلان

11 قاعدة لتصبح مطرباً شعبياً

11 قاعدة لتصبح مطرباً شعبياً

بهاء حجازي
08:46 م السبت 01 يوليو 2017

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

( 1 )

اتصل بي أحد الاصدقاء ليلا وقال لي: 

- في مطربة من بتوع قناة شعبيات.. اتصاحبت عليها وعاوزك تكتبلي أغنية ليها.. واسترخص عشان أنا اللي هدفع.

(2 )

ظللت طوال الليل أستمع إلى الأغاني الشعبي كي أكون علي قدر الحالة والمسئولية، كتبت في خانة البحث علي موقع اليوتيوب "حسن الأسمر" وخرجت لي مئات من نتائج البحث.. فاخترت كتاب حياتي يا عين.

(3 )

المطرب عبد الباسط حمودة هو أول من أدخل مصطلحات "الرأسمالية والاشتراكية" إلى الغناء الشعبي فهو القائل "اديني جرام محبة.. أديك كل الحنان"، وهو مبدأ رأسمالي بحت حيث أن كل شيء له مقابل، ولكن سرعان ما يتراجع الي الاشتراكية ليقول "هديك بزيادة حبة توزع علي الجيران"، هذه الأغنية علي الرغم من بساطتها فهي تفسر سبب نظر البعض إلى الأعلى في المناسبات الهامة فهم ينتظرون توزيع الحنان من حبيبة الأستاذ "عباسط" لكنها لا تفعل.

( 4 )

الأستاذ حسن الأسمر هو أول المطربين تطرقا إلى مشاكلنا فهو تطرق إلى "الأدب الرخيص" في كتاب حياته قائلا "الفرح سطر غلط مكتوب"، وتطرق إلى أزمة الدراسة في كلية الطب في أغنيته "كتاب حياتي يا عين، وكل واحد يروح له يقول: "مخدناهوش في الكلية"، وكانت صرخة منه بأن يتم ربط المناهج بالواقع لكن لم يستجب أحد، والأستاذ حسن الأسمر أول من انتبه لمشكلة النظافة الشخصية وروائح المترو فكل طبيب يذهب إليه كان "يخبي دمعة في منديله" الآن اختفت المناديل وظهرت الروائح، لذا لا بد هنا أن نرفع القبعة لحسن الأسمر ونقول له بصوت واحد "متشكرين".

(5 )

كتبت بعض الكلمات وذهبت إلى المطربة التي عرفني بها صديقي، وتشبثت بآخر أمل لدي في أن يكون لديها صوتا بعيدا عن كونها تشبه إلى حد كبير "ستانلي" مهاجم نادي الزمالك، إلا أنها خيبت ظني فما أن غنت حتى اكتشفت أن "ستانلي" أحسن بكثير.

(6)

ولكن حاجتي للمال كانت أكبر بكثير من أن أهرب منها وأولي الأدبار -إيه الكلام الكبير دا-، قصر الكلام يعني اديتها الأغنية، واعطتني 500 جنيه، وكانت كلمات الأغنية تقول:

جميل الدنيا بيمرر.. ومين في الدنيا دي يقدر

دا كل ما أقولها كفاية.. بتديني عذاب أكتر

( 7 )

الأستاذة بوسي استطاعت أن تشيع حالة من البهجة في جميع أغنياتها، وأدخلت تعبيرات ما كان لها أن "تدخل " إلا بعدما قامت "بتوسيعها" فهي القائلة في أغنية مارلين مونورو "أي دكر أجيب بوزه وبوز اللي جابوه".

(8 )

اتصلت بي المطربة لأحضر تسجيل الأغنية في الاستديو، فذهبت لأنني أحب الاستديوهات، وجلست في غرفة الكونترول والمطربة تدندن بكلام لم أكتبه فقلت لا ضير من وضعها لبعض الكلمات وبدأت في غناء كلمات الأغنية فقالت :

جميل الدنيا بيمرر يا صلاح.. ومين في الدنيا دي يقدر يا صلاح 

دا كل ما أقولها كفاية .. بتديني عذاب اكتر يا صلاح 

صرخت في مهندس الصوت : مين صلاح دا؟

(9 )

إذا أردت أن تصبح مطربا شعبيا فإليك بعض القواعد حتى لا تشذ عن القاعدة:

- لا بد من هز رأسك كثيرا أثناء الغناء.

- عليك بالغناء عن غدر الصحاب، ويستحسن البدء بموال من مقام "الشخلعة".

- يستحسن وجود راقصة "والقاعدة" كل ما الراقصات تكتر يكون أفضل.

- النكد بيجيب مع الناس.

- كلمات الأغنية مش مهمة قد ما المهم يبقي في لحن علي مقام "الصبا".

(10 )

صرخت فيها :

- مين صلاح دا يا هانم ؟ 

أخرجت اللبانة من فمها: 

- دا جوزي القديم، بصالحه يا أستاذ.. دا حتي مدام نادية بتقول الصلح خير.

- أيوة بس دراما الأغنية متستحملش صلاح.

- يا عم دراما أيه.. والنبي لتاكل عيش .

(11 )

" إحنا فقرا قوي " .

إعلان