إعلان

أزمة قطر ومونديال 2022

أزمة قطر ومونديال 2022

كريم سعيد
08:59 م الخميس 08 يونيو 2017

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

لم تؤثر الأزمة العاصفة التي ضربت قطر مؤخرا من قبل الرباعي السعودية والإمارات والبحرين ومصر علي الدولة الصغيرة من الناحية السياسية فقط، بل امتد هذا التأثير للجانب الرياضي بعدما عادت دعوات سحب مونديال 2022 منها للتدوال بكثرة مجددا.

منذ فوز قطر بتنظيم نسخة 2022، وهي تواجه سيلا من الانتقادات بدأت باتهامات "الرشاوي" الشهيرة لعدد ليس بقليل من مسئولي الاتحاد الدولي لكي يمنحوها أصواتهم، ثم الهجوم على ظروف عمل العمالة الأجنبية السيئة، والتي أدت إلي وفاة 40 عاملا من نيبال جراء الظروف المعيشة السيئة، وهناك أحاديث عن وفاة عدد مماثل أيضا من الهند.

قطر نجحت في الفترة الماضية في مواجهة كافة الاتهامات التي طالتها بتقديم مبررات وردود توضح فيها موقفها، ووظفت أدواتها الإعلامية بطريقة جيدة جدا لغلق هذا الباب في وجه كل من يريد خطف تنظيم البطولة منها وعلي رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا.

لكن عقب الأزمة الأخيرة، أصحبت الدولة صغيرة المساحة في مشكلة عويصة وواضحة، خاصة بعدما اتهمها جيرانها علنًا بأنها الدولة الأولى في تمويل الإرهابيين في الشرق الأوسط.

هنا تكمن المشكلة، ففوز قطر بشرف تنظيم المونديال بكل تأكيد جاء بسبب عوامل كثيرة كان أحدها هذا التأييد العام والمطلق حينها من جيرانها خصوصا السعودية، والتي كانت في أحد الأوقات مرشحة لاستضافة بعض من مباريات البطولة إذا لزم الأمر.

هذا التأييد السياسي والمعنوي، ذهب أدراج الرياح الآن، ليس فقط من قبل السعودية، بل من قبل العديد من الدول التي علقت العلاقات مع قطر بسبب دعمها للجماعات الإرهابية.

وبناء علي ذلك، لا يمكن تخيل إقامة أكبر بطولة عالمية لكرة القدم في مكان محاط ومحاصر بالكراهية والغضب، ومفروض عليه حظر بري وجوي وبحري، من جيرانه باستثناء إيران والمكروهة أيضا وبنفس القدر وربما أكثر من نفس الجيران.

وبالتالي، مثل هذا الأمر ضغطا شديدا علي الفيفا وظهر ذلك جليا في التصريح المقتضب للغاية الذي صدر من الاتحاد علي الأزمة الأخيرة، حيث قال في رسالة إلكترونية لوسائل الإعلام المختلفة: "نحن علي تواصل دائم مع اللجنة المنظمة لمونديال 2022، وليس لدينا ما نضيفه حول هذا الأمر في الوقت الحالي".

تصريح الفيفا جاء ليؤكد تضرر مسئولي الاتحاد الدولي من الموقف الذي أصحبت عليه قطر، وإذا أضفنا عليه موقف بعض الدول الأوروبية الكبرى مثل ألمانيا، فسيصبح الأمر أكثر تعقيدا.

فرئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم "راينهارد جريندل" لم يدع الفرصة تمر حتى يطلق تصريحا سلبيا تجاه "دولة الأمير تميم" وقال إنه من غير المستبعد، من الناحية المبدئية، مقاطعة نهائيات مونديال كرة القدم 2022 في قطر"!

ورغم أنه ما زال متبقي علي المونديال ما يقرب من 5 سنوات كاملة، إلا أن تصريح المسئول الألماني يسير في نفس اتجاهات ونوايا السحب.

إعلان