إعلان

التغير المناخي.. الخطر الخفي الذي يهدد حياتنا

إسلام الزيني

التغير المناخي.. الخطر الخفي الذي يهدد حياتنا

05:55 م الإثنين 10 أغسطس 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

بقلم- إسلام الزيني:

نحن نعيش مع الكثير من المشاكل حولنا، فقر وبطالة وتردي المستوى الصحي و التعليمي، بالإضافة إلى تحديات عديدة تهدد مستقبلنا ولكن يجب ان نعرف ان هناك مشاكل أخرى نحن لا نعرف عنها كثيرا، او نتجاهل سماعها لأن هناك ما يشغلنا، ولكن اذا لم نأخذها بمحل الجد والاهتمام فإننا سنكون مقبلين على مستقبل أصعب و تحدي قد يهدد الحياة على كوكب الأرض، العالم يهتم ونحن فقط اصبحنا بقعة معزولة من الارض وكأننا اصبحنا اعداءها.

البيئة هي واحدة من المواضيع التي نعتقد بأنها ليست جديرة بالاهتمام، وأن هناك قضايا أهم يجب ان تشغلنا، ولكن هذا في الحقيقة يجعلنا نرى الحياة بمنظور ضيق للغاية لأن البيئة تؤثر على كل شيء في حياتنا، ارتفاع نسب الإصابة بأمراض السرطان في مصر وبعض الدول العربية هو ناتج من التلوث الذي اصبح شيء طبيعي في مجتمعاتنا، هناك العديد من التأثيرات للتلوث البيئي في حياتنا، ولكن هذه القضية تبقى تشغل بال مجموعة محدودة من النشطاء في مجال البيئة مع قلة الوعي بشكل ملحوظ في الوطن العربي.

لاشك اننا اصبحنا نتحدث كثيرا هذه الأيام ان الطقس من اسوء الاعوام حول العالم وظاهرة الاحتباس الحراري هي ارتفاع في المعدلات الحرارية عالميا يؤدي إلى التغيرات المناخية والبيئية التي نشهدها في أيامنا هذه. وقد تسارعت هذه المعدلات الحرارية في الارتفاع منذ بداية الثورة الصناعية. المياه النقية كذلك تواجه ضغوطا بالفعل بسبب التغير المناخي و تزايد الطلب على الطاقة، ابتداء من الوقود الحيوي، إلى الغاز الصخري، بحسب الأمم المتحدة حيث هناك نحو 770 مليون نسمة من سكان العالم، لا يستطيعون الآن الحصول على مياه شرب آمنة مع عوامل مثل زيادة عدد السكان والتلوث والجفاف والفيضانات وموجات الحر المرتبطة بارتفاع درجة حرارة الأرض، كما ان حرق الفحم يسهم في مئات الآلاف من الوفيات المبكرة كل عام بسبب تلوث الهواء وهي أكبر مساهم مع تغير المناخ."

وبما أننا نعيش في مجتمعات تعتمد على الوقود الأحفوري بصورة كبيرة فإننا يجب ان نطالب بالحد من هذا من اجل مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة والتخطيط للاعتماد على الطاقة النظيفة المتجددة، تمثّل الشمس مصدراً أساسيّاً للطاقة المتجدّدة، بل إنها تضخّ إلى كوكب الأرض سنويّاً ما يزيد على 15000 ضعفاً من مجموع استهلاك البشر حاضراً في الطاقتين النووية والأحفوريّة. يمكننا ان ننظر الى دولة أوروغواي، حيث تهدف إلى توليد 90٪ من طاقتها الكهربائية عن طريق مصادر متجددة العام الحالي، وكوستاريكا، الذي حافظت بنسبة 100٪ على توليد الطاقة المتجددة في أول 100 يوم من هذا العام، يجب ان نتعلم من هذه التجارب ونبدأ حملة توعية مجمعية.

يوجد ايضا ما يقارب من 70 دولة حول العالم تخطط منذ سنوات للاستثمار في الطاقات المتجددة، وعملت على وضع السياسات اللازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة ولكن وللأسف فإن الدول العربية غير مهتمة على الاطلاق.

يجب ان نفكر في أهمية اعتماد الطاقة المتجددة ودورها في المحافظة على صحة الإنسان كما أن تنويع مصادر الطاقة سوف يحد بالتأكيد من الاعتماد على الوقود الاحفوري، لذلك يجب ان تبدأ الدول العربية وخصوصا الخليجية التفكير ووضع خطط للمستقبل.

ان توجه دول العالم الآن هو الاستفادة من الطاقة المتجددة واستثمارها ولكن المحزن ان مجمل إنتاج الطاقة المتجددة والنظيفة عربياً 0.5% فقط وذلك بحسب إحصاءات وكالة الطاقة الدولية لعام 2008. رغم انها عامل مهم للحفاظ على صحة الإنسان من ناحية والمحافظة على البيئة من ناحية أخرى وكذلك تعطي طاقة نظيفة خالية من النفايات و تحافظ على البيئة الطبيعيةـ، ووسط الأزمات الاقتصادية التي نعاني منها فأنها منخفضة التكلفة وتساعد على تأمين فرص عمل جديدة وتمنع تشكيل الأمطار الحامضية التي تضر الزراعة، اننا نحتاج الى حملة واسعة في المنطقة العربية لدعوة الحكومات الى بدء الاستثمار في هذه الطاقة ووضع خطط واضحة.

التغير المناخي الناتج عن الانشطة الصناعية المعتمدة على الوقود الاحفوري اصبح يهدد توازن الأنظمة البيئية في جميع أنحاء العالم، اما نفرض كلمتنا الآن او اننا سنقضي على مستقبل اولادنا واحفادنا، لا تكون في يوم مصدر عار لهؤلاء.

الوقود الأحفوري : الوقود الأحفوري هو وقود يتم استعماله لإنتاج الطاقة الأحفورية. ويستخرج الوقود الأحفوري من المواد الأحفورية كالفحم الحجري ،الفحم النفطي الأسود، الغاز الطبيعي، ومن البترول.

إعلان

إعلان

إعلان