إعلان

وزير الري: دورة تدريبية لمهندسي الوزارة لإدارة وصيانة محطات معالجة المياه

11:18 ص السبت 11 مايو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو صالح:

عقدت اللجنة الدائمة العليا للسياسات بوزارة الري، برئاسة الدكتور هاني سويلم، اجتماعًا لمناقشة السياسات العامة للوزارة.

ومن جانبه، صرح الدكتور "سويلم"، بأنه تم خلال الاجتماع مناقشة السياسات العامة للوزارة خاصة ما يتعلق بتخطيط وتنمية الموارد المائية ورفع كفاءة استخدامها وتحسين أداء منظومة الري والصرف، وتعزيز التنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة، كما تم استعراض الموقف التنفيذي للمشروعات الكبرى التي تنفذها الوزارة، والتنسيق مع مختلف جهات الدولة بشأن هذه المشروعات.

واستعرض "سويلم"، خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام بطاقة 7.50 مليون م3/ يوم، والذي تصل نسبة التنفيذ الحالية به إلى 71%.

ويستهدف المشروع استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية اعتمادًا على مياه الصرف الزراعي المعالجة كمثال للإدارة الرشيدة للمياه في مصر وإعادة تدوير المياه عدة مرات، مشيرًا إلى أن مشروع المسار الناقل لمحطة الحمام سيضيف 2.40 مليار متر مكعب سنويًا من مياه الصرف الزراعي المعالج إلى منظومة الري في مصر.

كما تم خلال الاجتماع، عرض الإجراءات التي تمت لإنشاء وحدة بالوزارة لتعزيز تطبيق مفهوم "الترابط بين المياه والطاقة والغذاء" Nexus في أنشطة الوزارة حيث تم تشكيل مجموعة عمل لدراسة المقترح وعرض نتائج الدراسة على الوزير فور نهوها.

وتم الإعداد لعقد دورة تدريبية قريبًا بالتنسيق بين مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري وأحد الشركات المتخصصة لتدريب عدد من مهندسي الوزارة في هذا المجال.

وأكد الدكتور سويلم، أهمية قياس كميات المياه المسحوبة من المجاري المائية بدقة، وقياس كميات ونوعية المياه الخارجة من المصانع لضمان عدم تأثير المياه المنتجة على جودة المياه بالمجاري المائية، مع التأكيد على أفضلية الاعتماد على تقنية الصرف الصناعي بدون مخلفات ZLD لترشيد استخدام المياه والحفاظ على جودتها.

وحول استخدام النماذج الرياضية في أعمال الوزارة المختلفة، أكد الدكتور سويلم ضرورة التنسيق الدائم بين جهات الوزارة المختلفة في استخدام النماذج الرياضية المتوفرة لديها وأيضا تسهيل عملية تبادل البيانات بين مختلف الجهات بما ينعكس إيجابيًا على مصلحة العمل، مع التأكيد على أهمية تأهيل العاملين بالوزارة على إدارة المنظومة المائية وتوزيع المياه باستخدام أحدث النماذج الرياضية، والتوجيه بعقد جلسة لاحقة لعرض الرؤية التدريبية المستقبلية للوزارة طبقًا لاحتياجات الجهات المختلفة.

وأشار الدكتور سويلم، إلى أن زيادة إيرادات الوزارة ساهمت بقوة في تحسين الوضع المادي للعاملين بالوزارة، وتحسين منظومة التدريب وبناء القدرات وبرامج التدريب للعاملين بالوزارة، وتطوير المنظومة الصحية والتأمين على الحياة لجميع العاملين بالوزارة، مشيرًا إلى أنه يجرى بالفعل الإعداد للتعاقد مع أحد الشركات المتخصصة للرعاية الصحية لتقديم خدمة صحية متميزة للعاملين بالوزارة.

اقرأ أيضا:

تعرف على أسعار الأضاحي 2024 بمنافذ وزارة الزراعة وعناوين الحجز بالمحافظات
https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2024/5/10/2579937/

هاشم ونعينع يحييان ذكرى وفاة عبدالحليم محمود شيخ الأزهر الأسبق بالشرقية
https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2024/5/10/2579980/

التشغيل خلال أيام.. النقل تنشر صور 5 محطات جديدة بالخط الثالث للمترو
https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2024/5/10/2579970/

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان