إعلان

الإفتاء: تهنئة إخواننا في الوطن بالأعياد اقتداء بسنة النبي

11:39 ص الثلاثاء 02 يناير 2024

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن تهنئة إخواننا في الوطن بأعياد رأس السنة الميلادية ومبادلتهم الفرحة لا حرج فيها شرعًا؛ لأن في تهنئتهم اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت في فتوى لها، أن النبي صلى الله عليه وسلم عاش في نسيج مجتمعي مختلف الديانات حياة اجتماعية قوية امتزجت فيها مظاهر الإحسان والتعاون ومشاعر البر والمواساة وحسن الصلة، بالإضافة إلى إقرارهم على مناسباتهم وأعيادهم باعتبار ذلك من المشترك الإنساني على المستوى الثقافي والاجتماعي، وتبعه الصحابة الكرام رضي الله عنهم على ذلك.

وأشارت إلى أن الاحتفالات بأعياد رأس السنة الميلادية قد اصطبغت بالصبغة الاجتماعية، وصارت مناسبة قومية، وتجلت فيها معاني تقوية الأواصر الإنسانية، وهي وإن ارتبطت بفكرة دينية في الأصل، إلا أنَّ المشاركة فيها لا تستلزم الإقرار بشيء من الخصوصيات الدينية التي قد لا توافق ثوابت العقيدة الإسلامية، مع مراعاة البُعْد عمَّا يحرِّمُهُ الشرع اتفاقًا أو تأباه الأخلاق الكريمة والأعراف السليمة.

وأوضحت أنَّ مِن أوجب الواجبات على المسلمين في هذا العصر أن يظهروا هذا الجمال الذي في الإسلام، ليكونوا خير حملة لهذا الدين بأخلاقهم وتعاملاتهم؛ فالإسلام لم يأمر أتباعه أبدًا بالانسلال من غيرهم من بني الإنسان ممن لا يتبعون دينهم وعدائهم وبغضهم، بل أمر ببذل البِرِّ والإحسان إلى الجميع تحت مظلة الاحترام المتبادل ومشترك الأخوة الإنسانية.

وتابعت دار الإفتاء:"نقول للمسلم: تَصَرَّفْ بعفويتك؛ فالإسلام يحب الأريحية والطباع الحسنة التي تُشعِر بها مَن حولك بالسعادة والتفاؤل والأمل والبر، وتَعَامَلْ مع مجتمعك بكل خُلُقٍ جميل، وشَارِكْ أصدقاءك وجيرانك في فرحتهم واحتفالاتهم، ولا تأبه بمن يسعى ليفسد في الأرض بقطع أواصر المحبة والتواصل بين بني البشر باسم "الإسلام"، لابسًا ثوبَ تقوى مزيَّفٍ لِيَصِفَ لسانُهُ الكذبَ هذا حلالٌ وهذا حرام".

فيديو قد يعجبك: