إعلان

مكان لتجمع القمامة.. طلب إحاطة لإنقاذ "ربع السلطان قايتباي" من الإهمال

02:37 م الأربعاء 12 يوليو 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الحكومة، ممثلة في وزارة السياحة والآثار، بشأن إهمال أثر "ربع السلطان قايتباي" وإغلاقه بعد أن تحول إلى مكان تجمع القمامة.

وأوضحت سليم أن مسجد قايتباي جزء من مجموعة كبيرة في صحراء المماليك، وواحد من آثار هذه المجموعة هو "ربع السلطان قايتباي"، والربع كان نوعًا من أنواع المساكن، التي تقوم الدولة ببنائها لمن لا يستطيعون امتلاك منازل خاصة، وهو جزء من دور الدولة الاجتماعي.

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن الربع عبارة عن عدة أدوار، كل دور يحتوي على غرفة نوم ومكان للمطبخ والحمام، ومساكن عاشت فيها العائلات بجوار بعضها.

وقالت سليم: لكن للأسف الشديد ربع السلطان قايتباي انتهى به المطاف أنه تحول إلى أثر مهمل ومغلق، عليه باب حديد، وأحيانًا بعض أهالي المنطقة يقومون بإلقاء القمامة أمامه؛ ما يضيع قيمته الأثرية.

وأكدت النائبة أن الجميع يعلم كيف أن مسجد قايتباي يعد تحفة معمارية، لذلك تم تخليده على الجنيه المصري؛ باعتباره أحد أهم وأجمل مساجد مصر على الإطلاق، والذي تم بناؤه في عهد السلطان صاحب النهضة الملك الأشرف أبو النصر قايتباي.

وطالبت سليم الحكومة ممثلة في وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ اللازم في إعادة ترميم "ربع السلطان قايتباي"، ليعود إلى الحياة مرة أخرى واحدًا من أهم الآثار في المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان