إعلان

غدًا.. خسوف شبة ظل "عميق" للقمر لم يحدث منذ 2020

07:50 م الخميس 04 مايو 2023

خسوف شبه الظل العميق للقمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن سماء العالم العربي، تشهد خسوف شبة ظل عميق للقمر، مساء غد الجمعة 5 مايو 2023.

وأضافت الجمعية في منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن مدة الخسوف يستمر 4 ساعات و18 دقيقة حيث سيكون 96% من قرص القمر داخل شبه ظل الأرض عند الذروة العظمى للخسوف وقد كانت آخر مرة يحدث فيها خسوف بهذا العمق في يناير 2020.

وأوضحت أن خسوف شبه الظل يحدث عندما يمر القمر عبر منطقة خارجية من ظل الأرض تسمى شبه الظل وعادة في هذا النوع من الخسوف تخفت إضاءة القمر ولكن بالكاد يمكن ملاحظة أي تغيير عند رصده بالعين المجردة، ولكن هذا الخسوف يتمتع بخصائص تجعله استثنائياً حيث سيمر القمر بأكمله تقريباً داخل ظل شبه الأرض وبالتالي سيكون انخفاض إضاءة القمر أكثر وضوحًا من المعتاد وتسمى مثل هذه الحالات خسوف شبه ظل كامل والسبب في ندرته لأن الفرصة لدخول القمر إلى ظل الأرض في نقطة ما تكون عالية جدًا بمجرد مروره بالكامل داخل شبه ظل القمر.

وأشارت إلى أن حدوث الخسوف يجب أن يعبر القمر البدر نقاط حيث يلتقي مداره مع مدار الأرض تسمى (العقدة الصاعدة او العقدة الهابطة)، وفي هذا الحدث يعبر القمر العقدة الهابطة قبل حوالي 17 ساعة من حدوث هذا الخسوف.

وتابعت الجمعية الفلكية: إن مراحل الخسوف ستكون في نفس الوقت في كافة المناطق حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 06:14 مساء بتوقيت مكة (03:14 مساء بتوقيت جرينتش) وفي هذه المرحلة سيكون القمر لا يزال تحت الأفق محلياً وبعد ظهوره فوق الأفق لن يشاهد أي تغيير في إضاءة قرص القمر حيث سيبدو كالمعتاد في مثل هذا الوقت من الشهر القمري.

وسيتبع ذلك وصول الخسوف إلى ذروته العظمى عند الساعة 08:22 مساءً بتوقيت مكة (05:22 مساءً بتوقيت غرينتش) باتجاه الأفق الجنوب الشرقي وسيكون هذا أفضل وقت لرصد خفوت إضاءة قرص القمر ورؤية وعتمة واضحة في طرفة اليسار (بالنسبة للراصد) نظراً لاقتراب القمر إلى حدود 5% من ظل الأرض في ذلك الوقت.

وبالتزامن مع ذلك سيصل القمر لحظة الاكتمال عند الساعة 08:34 مساءً بتوقيت مكة (05:34 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض هذا الشهر.

وأشارت الجمعية الفلكية، إلى أن الخسوف سينتهي بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 10:31 مساءً بتوقيت مكة (07:31 مساءً بتوقيت جرينتش).

وبعكس كسوف الشمس يمكن رصد خسوف القمر بالعين المجردة ويفضل استخدام منظار أو تلسكوب صغير لرؤية التفاصيل عن سطح القمر وكذلك تصوير الخسوف في مراحل مختلفة حيث يمكن للكاميرا الرقمية مثبتة على حامل ثلاثي التقاط أدق التفاصيل مع عدسة لا يقل طولها البؤري عن 300 مم أو بعدسة الكاميرا للهاتف الذكي فوق العدسة العينية وتحتوي بعض أحدث الهواتف على أوضاع تصوير مناسبة لسماء الليل لذا يمكن محاولة استخدامها بدلاً من الكاميرا الرقمية لكن لا يزال الحامل ثلاثي ضروريًا.

وأشارت الجمعية، إلى أن السبب لعدم حدوث الخسوف شهرياً، يعود إلى أن مدار القمر حول الأرض مائل بحوالي 5 درجات على مدار الأرض حول الشمس، ما يعني بأن القمر يقضي معظم الوقت إما أعلى أو أسفل مستوى مدار الأرض حول الشمس حيث ظل الأرض يكون على نفس المستوى لذلك لا يحدث خسوف شهرياً.

جدير بالذكر إن ظاهرة خسوف القمر تعطينا لمحة عن عمل الميكانيكا السماوية على نطاقات زمنية طويلة.

الصورة المرفقة: الذروة العظمى لخسوف شبه الظل العميق للقمر بسماء السعودية (مدينة جدة) بتاريخ 10 يناير 2020.

@jassociety #خسوف_شبة_ظل #خسوف_القمر #السعوية #العالم_العربي #كروية_الارض #ناسا #الفضاء_الكون #الفلك #الاستكشاف #fyp #اكسلبور #فلكية_جدة ♬ Interstellar on Piano - Andy Morris

فيديو قد يعجبك: