إعلان

اللاجئون في تزايد مستمر.. طلب إحاطة للحكومة بشأن تداعيات الأزمة السودانية على أسوان

11:31 ص الإثنين 01 مايو 2023

النائبة ريهام عبد النبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:
تقدمت النائبة ريهام عبد النبي، عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة إلى حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ووزراء التنمية المحلية، والصحة، والتموين، والخارجية، والنقل، بشأن استيضاح خطة الحكومة تجاه اللاجئين والنازحين بسبب أحداث السودان.

وقالت النائبة، في بيانها، إن الدولة المصرية ومؤسساتها تحركت بشكل سريع وفعال، ونجحت في إجلاء عدد كبير من المصريين الراغبين في مغادرة السودان، بسبب الأحداث الأخيرة، كما أكدت الدولة فتح معابرها أمام أشقائنا في السودان.

وأضافت البرلمانية أن نتيجة لما حدث في دولة السودان؛ فقد نزح آلاف السودانيين وأيضًا الكثير من الجنسيات الأخرى إلى مصر.

وأشارت النائبة إلى أنه حتى الآن عبرَ آلاف السودانيين إلى الأراضى المصرية؛ خصوصًا محافظة أسوان، حيث افترش السودانيون الحدائق، وامتلأت جميع الفنادق، وأصبح الحصول على رغيف العيش معاناة للكثيرين، بجانب وجود أزمة في توفر المواد الغذائية، وكذا عدم توفر مساكن لغير القادرين، بجانب حدوث ضغط كبير على مرافق المحافظة من مستشفيات وبنية أساسية.

وطالبت عبد النبي بضرورة توضيح خطتها لمواجهة هذه الأزمة، وسبل دعم محافظة أسوان؛ حيث إن أعداد اللاجئين في تزايد مستمر، مع عدم توافر معلومات تؤكد قرب انتهاء الاضطرابات في السودان.

وشددت البرلمانية على ضرورة وضع خطة شاملة لمواجهة الأزمة ونداعياتها، خصوصًا في ما يخص المسكن والمأكل، بجانب أهمية توفير مواد غذائية وصحية وتشديد الرقابة الصحية على المنافذ، وكذا متابعة المعابر الحدودية بشكل مكثف من قِبل الأجهزة المعنية، لحماية الأمن القومي المصري من تسرب مجموعات متطرفة أو إجرامية داخل البلاد.

ولفتت النائبة إلى أن محافظة أسوان تتحمل العبء الأكبر عن غيرها من المحافظات؛ لقربها من حدود السودان، ولذا يجب أن توضح الحكومة أيضًا خطتها لدعم المحافظة، حيث إن الأعداد الكبيرة من اللاجئين تضغط على مرافق الدولة، وتستنزف الكثير من المواد الغذائية والمستلزمات الأساسية اللازمة للحياة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان