إعلان

وزير التعليم العالي الأسبق: استخدامنا 5 طرق لكشف الممر الجمالوني بالهرم الأكبر

11:21 ص الخميس 02 مارس 2023

الهرم الأكبر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شاكر:

انطلق منذ قليل، مؤتمر صحفي، للإعلان عن تفاصيل نتائج أعمال مشروع استكشاف الأهرامات "سكان بيراميدز"، بحضور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وعدد من كبار علماء الآثار المشاركين في المشروع على رأسهم الدكتور زاهي حواس.

وقال الدكتور هاني هلال، وزير التعليم العالي الأسبق، إننا نعمل في هذا المشروع منذ 8 سنوات وواجهتنا الكثير من التحديات وتغلبنا على الصعاب التي واجهتنا.

وأضاف: فكرنا في مشروع سكان بيراميدز، ولو نظرنا كمهندسين للشكل المعروف عن الأهرامات لا نستطيع الإجابة عن الطريقة التي تم بناؤه بها.

وتابع "هلال": "تم استخدام 5 طرق غير مدمرة في المشروع وهي الموجات فوق الصوتية وتحت الحمراء وغيرها من الطرق التي أكملت بعضها البعض".

وأوضح، أن المصري القديم عندما بنى الأهرامات كان المدخل مختفي، واستخدم "الشيفرون"، لأول مرة في هرم خوفو، وهذه الجمالونات تستخدم لتخفيف الأحمال، وهناك أشياء موجودة خلف الممر الجمالوني ولكننا غير متأكدين من طبيعتها بعد.

وواصل: أثبتت النتائج وجود ممر غير متأكدين من مكانه ما بين 17 و23 مترا، لا نستطيع أن نكتفي بما قمنا به واستخدمنا الموجات فوق الصوتية والجيو رادار، وخاصية دمج الصور.

فيديو قد يعجبك: