إعلان

تفاصيل خطة "الري" البحثية للمركز القومي لبحوث المياه والرؤية المستقبلية

11:49 ص الثلاثاء 21 نوفمبر 2023

جانب من الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السعداوي:

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة المجهودات الحالية والرؤية المستقبلية لتطوير منظومة العمل البحثي بالمركز القومي لبحوث المياه، والتي عرضتها الدكتورة رشا الخولي رئيس المركز، بالإضافة إلى متابعة معايير تقييم الأداء، والخطة البحثية للمركز، وإجراءات تدريب وبناء قدرات العاملين بالمركز .

وتم خلال الاجتماع استعراض آلية تنفيذ الخطة البحثية للمركز، والتنسيق بين المعاهد البحثية وهيئات ومصالح وقطاعات الوزارة المختلفة للتعرف على الاحتياجات البحثية لجهات الوزارة لمجابهة التحديات المائية، وآليات متابعة تنفيذ الدراسات البحثية التي تخدم احتياجات الوزارة في مجالات (تنمية الموارد المائية- ترشيد الاستخدامات المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه- تحسين نوعية المياه ومواجهة التلوث- تطوير منظومة الإدارة المتكاملة للموارد المائية) والتي عرضتها رئيسة المركز .

وتم استعراض مجهودات التعاون بين المركز والعديد من المراكز والجهات البحثية الدولية، واستعراض دور "مكتب دعم تمويل الأبحاث والمشروعات" بالمركز في تطوير المقترحات البحثية والتقدم بها دولياً ومحلياً والعمل على جمع التمويلات اللازمة للأنشطة البحثية .

وأشار سويلم إلى دور المركز القومي لبحوث المياه باعتباره الذراع البحثية للوزارة في وضع حلول معتمدة على البحث العلمي والابتكار وإعداد دراسات بحثية وافية لمواجهة تحديات المياه في مصر، مشيرًا إلى حرصه على توفير كل أشكال الدعم للمركز والعمل على تحسين الإمكانات البحثية والبشرية واللوجستية به، وتوفير التدريب اللازم للكوادر البحثية بالمركز بهدف رفع تصنيف المركز بين كل المراكز المناظرة على المستوى العالمي وزيادة عدد الأوراق والبحوث المنشورة عالميًّا والصادرة عن الباحثين بالمركز .

وأكد الوزير أهمية استمرار التنسيق بين قطاعات ومصالح وهيئات الوزارة والمعاهد البحثية المناظرة لها في تحديد الاحتياجات البحثية لجهات الوزارة والتنسيق المشترك في تطبيق الخطة البحثية للمركز .

وأكد سويلم ضرورة وضع رؤية بعيدة المدى مبنية على أسس علمية تتعامل مع التحديات المستقبلية، بالشكل الذي يُسهم في تمكين متخذي القرار من اتخاذ القرارات الصحيحة؛ بناء على أسس علمية دقيقة، مع التأكيد أن تكون البحوث العلمية الصادرة عن المركز عبارة عن بحوث تطبيقية يمكن تنفيذها على أرض الواقع وتتعامل مع التحديات الفعلية التي تواجه قطاع المياه، وتوفير مقترحات للحلول التي تسهم في حسم هذه التحديات .

ووجه وزير الري بالعمل على تعزيز التعاون بين المركز القومي لبحوث المياه ومختلف المراكز والجهات البحثية المتخصصة على المستوى العالمي لزيادة التبادل العلمي في ما يخص بحوث المياه .

وحضر الاجتماع كل من الدكتورة تهاني سليط مساعد الوزير للتعاون الدولي، والدكتورة نوران البدوي مستشار الوزير لتحلية ومعالجة المياه، والمهندس محمد عمر مكرم معاون الوزير للمشروعات الكبرى، والمهندس عبد الرحيم يحيى معاون الوزير للتعاون الإقليمي .

فيديو قد يعجبك: