إعلان

منى ذو الفقار تقترح آليات جديدة لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب

04:55 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

منى ذو الفقار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام لطفي:

قالت سيدة الأعمال، منى ذو الفقار، إنَّ صندوق مصر السيادي يقوم بدور مهم جدًا في المجالات المختلفة، ويبني لمصر رأس مال من الثقة، مثل تدخله وتبنيه لمبادرة مشروعات الهيدروجين الأخضر، التي جذبت لمصر مشروعات مهتمة بهذه الصناعة الجديدة، التي بحكم طبيعتها مشروعات كبرى ويمكن أن يكون لها عائد كبير جدًا على الاقتصاد المصري وأغلب منتجاتها موجهة للتصدير.

وأضافت خلال المؤتمر الاقتصادي، اليوم الاثنين: هذا من ضمن الأمور التي ينفذها الصندوق، ووجوده مع مجموعات من الشركاء الذين يمكن أن يكون من ضمنهم شركات أو هيئات حكومية، ووجود الصندوق يخلق مناخ مختلف، لأنه مملوك للدولة أي مملوك للشعب المصري، ولكن في الوقت ذاته، لديه عقلية استثمارية وكفاءة وخبرة على مستوى عالمي وبه أفضل الكوادر المصرية.

وأوضحت أن النظام الموضوع لعمل الصندوق، يسمح له بمرونة ويرفع عنه أعباء البيروقراطية، التي يمكن أن يتعرض لها أي جهاز حكومي، مشيرةً إلى أنه يُمكن إضافة تشريعات تُضيف حوافز أو تيسر الإجراءات الحكومية والإدارية.

وتابعت: لدينا في التاريخ القريب أن محطة الصرف الصحي في الجبل الأصفر، كانت شركة مشتركة بنظام الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وبُنيت وعملت، إلا أن فكرة هذه الشراكة لم يكتب لها الاستمرار، والوثيقة التي تعلنها الحكومة تعيد مثل هذه الأدوات مرة أخرى للحياة، بأن يشارك القطاع الخاص الحكومة وهو الذي يتكلَّف تكلفة محطة تحلية المياه والصرف الصحي والقطارات وغيرها، لكن بشروط متفق عليها مع الدولة، مؤكدةً أن هذه الأمور ستشجع القطاع الخاص بشكل أكبر.

وأشارت إلى أن القطاع الخاص المصري بنى مشروعات كثيرة جدًا، منها ما هو موجود في قناة السويس والعين السخنة، علاوة على وجود استثمار أجنبي منذ أعوام ماضية، وهي في حاجة إلى الحفاظ عليها.

وطالبت الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن يكون هناك حدود قاطعة للموافقات، حيث إن كل جهة مسئولة تصدر موافقة يُحدد لها وقت معين ويجب أن تصدرها في هذا الوقت، وألا تكون هناك مواعيد مفتوحة.

وتابعت: إذا أراد شخص الاستثمار في مصر بمئات الملايين من الدولارات، ولا يستطيع أن يضع خطة زمنية، لأن مصر لا يمكنها أن تحدد له متى تنتهي الموافقات.

واستطردت: يوجد دول وضعت جدول زمني لكل الموافقات الحكومية، بغض النظر عن الصناعة أو الرعاية الصحية أو السياحة أو غيرها، وهذه ضمن الأمور التي تحل مشكلات كثيرة يواجهها المستثمرين، ولدينا ميزات تنافسية ليست موجودة لدى أي دولة أخرى حولنا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان