إعلان

تحرك برلماني بشأن "البلطجة والإتاوات" في الشارع المصري

02:18 م السبت 04 مايو 2019

النائبة شيرين فراج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قدمت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب، طلب إحاطة عاجل لتوجيهه إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، استنادًا إلى حكم المادة "134"، من الدستور، بشأن تعرض المواطن المصري للإتاوات والبلطجة.

وأوضحت "فراج"، في طلب الإحاطة اليوم السبت، أن المواطن المصري يتعرض يوميًا لظاهره خطيرة، وهى فرض الإتاوات والبلطجة، مشيرة إلى أن "السايس"، يفرض على بعض الناس، الدفع مقابل انتظار سيارته، وكأنه امتلك الشارع، وما نتج عن هذه الظاهره من جرائم خطيرة.

وأضافت النائبة، هناك الكثير من الأمثلة التي يتعرض لها المواطن للإتاوات، مثل ما يدفعه للبدو في الساحل الشمالي وسيناء، وغيرها من الأماكن الآخرى، والمدن الجديدة، وإتاوات تدفع مقابل عدم مهاجمة المصانع والشركات والحال نفسه بالنسبة للأراضي الزراعية والمستصلحة، والتي يوجد بها معدات زراعية وماكينات حفر الآبار وغيرها من المعدات التي يمكن سرقتها.

كذلك الإتاوات التي يحصلها أصحاب المحلات من الباعة الجائلين مقابل إشغال الرصيف أمام محلاتهم و ظاهرة فرض الإتاوات والتي تعد فرعًا أصيلا من فروع شجرة البلطجة التي ماتزال خارج إطار الضبط والإحكام.

وقالت "فراج"، أن فرض الإتاوات اتخذ عدة أشكال وانتشر في مختلف نواحي الحياة ومن أبرز الأمثلة على ذلك الإتاوات المفروضة على القرى السياحية والفلل والمنتجعات في الطرق النائية وعلى الطرق الصحراوية، وتفشت ظاهرة الإتاوات واعتبرها البعض حقًا مكتسبًا يلزم تأديته.

وأشارت إلى أن ممارسه فرض الإتاوات، لا يعود بأي ناتج على الدولة، وإنما هي بطالة وبلطجه تنتشر في المجتمع و تعود بالأثر السلبي على المجتمع و الاستثمار.

فيديو قد يعجبك: