إعلان

فيديو للمراجعة النهائية.. "التعليم" تكشف طريقة المذاكرة بنظام الثانوية المعدل

02:34 م الخميس 02 مايو 2019

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت-ياسمين محمد:

نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، فيديو استرشادي صممته الوزارة؛ لشرح نمط الأسئلة الجديد في الصف الأول الثانوي، ومساعدة الطلاب، على التحضير لامتحان شهر مايو المقبل.

وأوضح الوزير، أن هذا الفيديو جرى إعداده استجابة للكثير من الطلاب الذين يراجعون المواد الدراسية؛ استعدادًا لامتحان الفصل الدراسي الثاني في 19 مايو 2019.

ونصح الوزير بمشاهدة هذا الفيديو، والتفكير فيه أكثر من مرة، ثم محاولة حل النماذج الاسترشادية، للفصل الدراسي الأول الموجودة على موقع الوزارة.

وأكد شوقي، أن التحول من طريقة التحضير القديمة إلى النظام الجديد يحتاج بعض التدريب، ولا داعي للقلق من هذا لأنه أمر طبيعي، مشيرًا إلى أن امتحان مايو المقبل، لا تأثير له على المجموع التراكمي المؤدي إلى تنسيق الجامعات.

وقال شوقي، إن غالبية أسئلة الامتحانات تكون في مستوى الطالب المتوسط، وأن الهدف ليس "تقفيل الامتحان"، ولكن النجاح والانتقال للصف الثاني الثانوي من خلال الحصول على 50% فأكثر، والتمرس على نمط الأسئلة الجديد.

وأكد الفيديو، أن نظام التقييم الجديد، يقيس بشكل أساسي القدرة على الفهم، ويبعد الطالب عن الحفظ والتذكر والتوتر الذي يترتب عليهما، موضحًا أن نظام الكتاب المفتوح يوفر على الطالب الحفظ.

ولتحقيق الفهم، لابد أن يفهم الطالب نواتج التعلم من المنهج المقرر عليه، ثم يزيد فهمه من مصادر التعلم المختلفة المتاحة على بنك المعرفة.

وطالبت وزارة التربية والتعليم، الطلاب بالمقارنة بين شكل أسئلة الامتحان قديمًا، وشكل الأسئلة التي وردت في امتحان مارس الماضي، للتعرف على المطلوب.

وتناول الفيديو بالشرح، طريقة مذاكرة المواد العلمية، والمواد الأدبية وكذلك مواد اللغات.

وأوضحت الوزارة ان الأسئلة المقالية يصححها معلمين، وتقييم الإجابات يكون على أساس مقياس تدريجي يقيس مكتسبات نواتج التعلم، وخطوات وأداء الطالب للوصول للإجابة.

ففي فرع التعبير بمادة اللغة العربية على سبيل المثال يركز التقييم على : صحة ووضوح الفكرة، تنظيم الأفكار الرئيسية والفرعية، الكلمات المستخدمة، وصحة النحو.

أما بالنسبة للمواد العلمية، فحتى يتمكن الطالب من الإجابة على الأسئلة عليه: الفهم عن طريقه التأكد من استيفاء نواتج التعلم، التطبيق عن طريق تطبيق ما فهمه لحل مواقف مختلفة، التحليل عن طريق ربط واستنتاج وتأمل المعطيات، ثم الإبداع عن طريق التفكير النقدي لربط ما تعلمه الطالب لاستخلاص نتائج محددة.

ووجهت الوزارة الطلاب بتحرير تفكيرهم من حفظ المحتولى العلمي للتحول لاستخدام مهارات أخرى، مشيرة إلى أن الهدف من النظام الجديد إعمال التفكير النقدي للطالب بطريقة مختلفة، وتحقيق التعلم العميث، وربط المعلومات، وذلك لرفع الضغط عن الطلاب، وعدم إخراج طلابًا يحفظون ما لا يفهمون.

فيديو قد يعجبك: