إعلان

"عبدالعال" يؤكد ضرورة تحصين البرلمان الحالي بسبب كوتة المرأة

07:55 م الثلاثاء 09 أبريل 2019

الدكتور علي عبدالعال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

أكد الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، ضرورة تحصين المجلس الحالي، منعا لتعرضه لشبهة عدم الدستورية بسبب كوتة المرأة الوارد ذكرها بالتعديلات الدستورية المقترحة.

وقال عبد العال، خلال اجتماع اللجنة التشريعية، لمواصلة مناقشة التعديلات الدستورية المقترحة: لابد من تحصين هذا البرلمان في ظل وضع مادة بالتعديلات الدستورية المقترحة، تنص على كوتة للمرأة.

وأضاف عبد العال، سيتم صياغة مادة الكوتة بحيث يتم النص على أن المادة الخاصة بكوتة المرأة تسرى على الفصل التشريعى القادم، ولا تسرى على الفصل التشريعى الحالى".

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن المادة 244 تنص على أن كل ما قررته القوانين واللوائح من أحكام قبل صدور الدستور، يبقى نافذًا، ولا يجوز تعديلها، ولا إلغاؤها إلا وفقًا للقواعد، والإجراءات المقررة في الدستور"، مضيفًا: "رغم وجود المادة "224" من الدستور إلا أنه لا يجب أن نترك تفسير الأمر لخطأ هنا أو هناك".

جاء ذلك تعقيبا على ما أثاره النائب عبد المنعم العليمي، من أن أخذ بالكوتة في التعديلات الدستورية يعرض البرلمان للحل، لأن حال موافقة الشعب على التعديلات تصبح نافذة، والبرلمان الحالي لن تكون المرأة ممثلة فيه بنسبة الـ25% من عدد أعضائه مما يعرضه للحل".

وطالب العليمى بضرورة وجود ضمانة من عدم تعرض البرلمان للحل إذا تم صدور التعديلات الدستورية، مشيرا إلى أن أحد الحلول أن يتم تطبيق الكوتة على البرلمان القادم، ولا تسرى على البرلمان الحالى".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان