إعلان

مجدي يعقوب: نخصص 80 % من مواردنا للبحث العلمي.. وألف أسرة ورثت أمراض القلب

06:52 م الجمعة 05 أبريل 2019

الدكتور مجدي يعقوب خلال مشاركته في جلسة نقاشية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

دعا الجراح العالمي، مجدي يعقوب، مؤسسة مركز القلب بأسوان، للتركيز على البحث العلمي لمعالجة المشكلات التي تمر بها البلاد.

وقال يعقوب في جلسة نقاشية بعنوان "التعليم والبحث وأهداف التنمية المستدامة"، إنه من الضروري أن نهتم بخدمة الإنسان من خلال توجيه الأبحاث لمصلحة السكان المحليين، مضيفًا: "(مركز القلب في أسوان) يخصص 80% من مواردنا للبحث العلمي على مستويات مختلفة بحيث يمكن من خلالها معالجة المشكلات التي نواجهها".

وتابع: "لدينا ألف مريض وأسرة ورثوا أمراض القلب، لذا علينا فهم التتابع الوراثي لذلك من خلال وضع قاعدة بيانات تتضمن كل ما وصل إليه العالم الغربى والمتقدم فى هذا المجال".

وأكد يعقوب، على ضرورة "إعطاء الحرية الفكرية للباحثين وتوجههم في المسار الصحيح، فالعلم هو البحث عن الحقيقة والعمل فيما يسمى (أبحاث السماء الزرقاء) والتى تعني التزاوج بين فضول الشباب وما لديهم من قدرات فائقة مثل الأطفال لديهم الطبيعة الفضولية التسائلية".

وأشار إلى ضرورة أن نعمل سويا من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه أشار إبراهيم لافيا رئيس وفد الاتحاد الأوروبي للتعاون مع مصر، إلى أن هناك انفصال بين الجهات والأطراف الفاعلة، مؤكدا ضرورة التعاون بين القطاع الخاص والعام والأكاديمى، موضحا أن العالم يتجه نحو عمل تكتلات تجمع جميع الجهات المعنية الحكومة والقطاع الخاص والأكاديمي.

واستعرض لافيا، الأنشطة والإنجازات التي حققها الاتحاد الأوروبي ومنها: برامج لدعم البحث العلمى فى المجالات ذات الأولوية مثل الماء والمواد الغذائية والطب والأدوية، مشيداً ببرنامج (إيراسموس+) والذى يغطى 21 هدفا من إهداف التنمية المستدامة.

وأضاف أنه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لابد من التزام جميع الأطراف والتحلى بالمسئولية، من خلال مراكز التميز والتفوق والكوادر الجامعية والعلمية وتوفير التمويل اللازم.

فيديو قد يعجبك: