إعلان

الخشت: نسعى لإنشاء مركز للتراث والمخطوطات بجامعة القاهرة (صور)

09:58 م الخميس 04 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تسعى لإنشاء مركز للتراث والمخطوطات، لما يمثله ذلك من أهمية في التحقيق في التراث والمخطوطات بالآليات العلمية والقانونية.

جاء ذلك خلال احتفالية يوم المخطوط العربي تحت شعار "المخطوطات المهجرة" بالمكتبة المركزية الجديدة في الجامعة، بحضور الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو، والدكتور فيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور هشام عزمي رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، والدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، ونخبة من الخبراء والمتخصصين.

وأكد الخشت، ضرورة الاتفاق على الطبيعة النوعية للرسالة الوطنية والقومية التي تحملها هذه الاحتفالية، حين تستدعي أغلى ممتلكات الأمة والمحافظة على ذاكرتها ضد التهميش وطمس التاريخ، ومحاولات العبث بمقدراته ووثائقه.

وأضاف أنه "من حق الأمة وواجبها أن تحمي ذاكرتها وتضمن شرعية بقائها من خلال قدراتها على إحياء موروثها وتجديده بالبحث والدراسة والتحليل والنقد والمراجعة والمساءلة لعدم النسيان أو التجاهل أو تجريف الذاكرة الوطنية والقومية، موضحًا جهود جامعة القاهرة في مسيرتها الوطنية من خلال دور مكتبتها المركزية والتراثية في المحافظة على المخطوط العربي وصيانته في إطار دورها الحضاري ومشروعها الفكري نحو تطوير العقل المصري ونشر التفكير النقدي بين طلابها.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أنه خلال فترة الثمانينات كانت عملية الحصول على المخطوط غاية في الصعوبة، عكس ما أتاحته الآن التكنولوجيا الحديثة، لافتًا إلى أن "دراستنا وتحقيقنا للتراث لا يعني أن نظل دائما ناظرين إلى الماضي، فنحن ننظر في مرآة التراث لتساعدنا في الحاضر وخوض المستقبل بطرق أفضل".

فيديو قد يعجبك: