إعلان

الجامعة البريطانية تنظم مؤتمرًا بشأن الأخبار المزيفة

03:10 م الخميس 04 أبريل 2019

الجامعة البريطانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام ضيف:

نظمت كلية الإعلام بالجامعة البريطانية في مصر، الورشة الأولى للعمل التفاعلي في مصر عن كيفية التحقق من الأخبار المزيفة ومقاومتها، تحت رعاية محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، وبحضور الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة وعدد من الخبراء الأجانب والمصريين وعشرات الصحفيين من الصحف والقنوات المصرية، بالاإضافة للعديد من الباحثين وطلبة كلية الإعلام بالجامعة البريطانية.

وقال الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية في كلمته الافتتاحية :" يجب على الجامعات أن تقوم بدورها في خدمة المجتمع حيث يأتي من تدريب الإعلاميين الشباب على تحري الدقة من ضمن هذه الخدمة". مشيراً إلى أهمية تحول الجامعات المصرية للجيل الرابع لتصبح مواكبة للتطورات التي يشهدها العالم".

وأضاف بهي الدين :" يتم تداول الأنباء بسرعة رهيبة حاليا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتي يستخدمها السياسيين في أغلب بلدان العالم".

ولفت نائب رئيس الجامعة إلى أن الرئيس الأمريكي هو أكبر محترف لـ Fake News حاليا وهو ما تؤكده كتاباته على موقع التوينات المصغر "تويتر".

وأشار إلى أن هناك وسائل متقدمة حاليا تساعد الصحفي على تحري الدقة وتحديدا فيما يخص الإقتباس لذلك أصبح الاعتماد على التكنولوجيا مهم.

ومن جهته قال الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام والإتصال بالجامعة البريطانية إن الأخبار المزيفة تضر بالأمن القومي لذلك علينا الحد من تدفق هذه الأخبار المزيفة، وحتى الآن لا يوجد جهد جماعي لدراسة أبعاد هذه الظاهرة في ظل وجود حرب شرسة ضد الإرهاب". لافتاً إلى أن هذا المؤتمر يستهدف خدمة وتطوير الإعلام الوطني بعد تراجع دوره خلال الفترة الأخيرة.

وأكد شومان أن هذا الملتقى هو الأول من نوعه في مصر، ويأتي في إطار المسئولية المجتمعية للكلية ومساهمتها في تأهيل الصحفيين وطلاب الإعلام على مكافحة الأخبار المضللة وكيفية التقصي والتحقق منها، فضلاً عن متابعة كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا الأخبار والمعلومات والإعلام الجديد".

وأوضح شومان: "نعاني من مشكلات وأثار الأخبار المزيفة والشائعات، وبالتالي لابد من الاهتمام والعمل المشترك بين الجامعات ومراكز البحوث والعاملين في الصحافة والاعلام لحماية الامن القومي المصري وأيضا للدفاع عن مصداقية الصحافة ومستقبلها، إضافة لحق المواطن في معرفة الأخبار الصحيحة. لافتا إلى أن كلية الإعلام بالجامعة البريطانية ساهمت الشهر الماضي بعدة فعاليات محلية ودولية كان اخرها تنظيم مؤتمر صحافة البيانات والذي نُظم على نطاق دولي ضم خبراء اجانب ومشاركات من صحفيين وطلاب من مختلف الدول العربية.

وطالب الدكتور عادل صالح وكيل كلية الإعلام بالجامعة البريطانية بدراسة تأثير الأخبار المزيفة على المستقبل لكي نتوصل لحلول تساهم في تقلل من تداعياتها السلبية والتي باتت مسيطرة على تواصل الوسائل الإجتماعي.

فيديو قد يعجبك: